الصحة

أضرار الصبار على الجسم والبشرة

الصبار أو نبات الألوفيرا هو أحد أنواع النباتات المعروفة بقدرتها الفائقة على معالجة الكثير من الأمراض منذ قديم الأزل حيث يحتوي على كم هائل من المعادن والعناصر والفيتامينات التي تجتمع في نبات واحد مما يجعله يدخل في الكثير من صناعات الأدوية وكريمات الشعر والبشرة.

ولكن على الرغم من تلك الفوائد إلا إن الصبار يعتبر سلاح ذو حدين و يسبب الكثير من الأضرار البالغة على الجسم والبشرة خاصة عند استخدامه مباشرةً على الوجه أو الطبقات السطحية من الجلد، ولذلك نقدم في السطور التالية بعض من أضرار الصبار على الجسم والبشرة.

أضرار الصبار على الجسم

يسبب الصبار الكثير من الأعراض بالغة الخطورة على الجسم وخاصة عند تناوله دون استشارة الطبيب حيث يلجأ الكثير من الأشخاص في استخدام الصبار في معالجة حالات الإمساك من خلال أخذ المادة اللزجة المتواجدة داخلة وتناولها دون وعي أو حرص للاستخدام الأمثل لها.

مما يسبب نوبات من الإسهال الحادة بل ويسبب المغص الشديد، بل والكثير من الأمهات تقوم بإعطائه بطريقة غير مباشرة لأطفالها في حالة فطامهم مما يسبب بعض المشاكل في الأمعاء.

وقد يسبب في بعض الحالات حدوث قرحة في المعدة نتيجة تناول العصارة المتواجدة على الطبقات الخارجية للحاء الخاص بالصبار وهي مادة شديدة الفاعلية على عكس المادة اللزجة الداخلية.

أضرار الصبار على البشرة

 

أما بالنسبة ما يخص أضرار الصبار على البشرة فهي اشد من أضراره على الجسم حيث يسبب الاستخدام المباشر للصبار على الوجه أو الجلد على حدوث آثار حروق والتهابات وخاصة عند استخدامه دون استشارة الأطباء أو خبراء البشرة، ولكن يجب أن يتم إضافة بعض المكونات له التي تعمل على تخفيف آثاره الضارة وفي نفس الوقت يتم الاستفادة منه على أكمل وجه .

أضرار الصبار على الشعر

و أيضاً يسبب الصبار بعض الأضرار على فروة الرأس وعلى طبيعة نمو البصيلات حيث يعمل كثرة استخدام الصبار بصورة خاطئة على حدوث نتائج عكسية من حيث سقوط الشهر وتعرضه للتقصف والتلف بل ويجعل الشعر يعاني من الجفاف بسبب قوة المادة الفعالة في نبات الصبار، ولذلك يجب الحرص في استخدام نبات الصبار بشكل عام سواء على الجسم أو البشرة أو الشعر، كما للصبار العديد من الفوائد أيضا وليس الأضرار فقط، ومن هنا ستجحدون فوائد الصبار للجسم.

اقرأ أيضا:

فوائد الصبار للتخسيس

السابق
أيهما اخطر البواسير الداخلية أم الخارجية وطريقة علاجها
التالي
حكم الاحتفال يوم عيد الحب

اترك تعليقاً