الصحة

أعراض الكوليسترول

اسباب ما هو الكولسترول

نقدم لكم أعراض الكوليسترول في هذا التقرير على موقع فائدة الشامل،  خصوصا أن هناك العديد من الاشخاص يعانون من حالات مرضية والتي يرجع سببها إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم، وبعض الاعلانات الخاصة بالمنتجات الغذائية وخاصة التي تحتوي على مادة دهنية، وتؤكد تلك الشركات على خلو منتجاتها من الكوليسترول، وهذا لزيادة جذب العملاء لشراء منتجاتها، حيث يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول الي العديد والعديد من الأمراض.

حيث أن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم تعرض الحياة للخطر، ومن أخطر الأمراض التي قد تنهي الحياة يرجع سببها الى زيادة نسبة الكوليسترول بالدم مما يعمل علي حدوث الكثير من نوبات القلب المفاجئة، السكتة المخية،(السكتة الدماغية).

والجدير بالذكر هنا أن نعرف أن هناك نوعان من الكوليسترول فليس كل الكوليسترول ضار، ولكن المقصود في هذا المقال هو الكوليسترول الضار فقط، وتعد الدهون من أكثر الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الضارة، والعديد من انواع السمن الصناعي تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول الضار.

اسباب الكولسترول

حيث تؤدي عملية هدرجة الزيت النباتي للحصول على السمن الصناعي لزيادة تركيز الكوليسترول الضار، واللحوم الحمراء بها كمية كبيرة من الكوليسترول وخاصة اللحوم الدهنية (الدهن، واللحم السمين).

وللتعرف على نسبة الكوليسترول بالدم يمكننا عمل فحص لقياسه، حيث يتركز الكوليسترول الضار بالدم ويعمل على تضييق الشرايين، وهذا بشأنه إعاقة سرعة سريان الدم بالشرايين وصعوبة وصول الدم المحمل بالأكسجين والغذاء لجميع اعضاء الجسم، وزيادة نسبة الدهون بالدم تؤثر على المريض وتظهر بعض الأعراض التي قد تتشابه مع أمراض أخرى.

أعراض الكوليسترول

ومن أشهر الأعراض التي قد تدل على إصابة المريض بمرض ارتفاع الكوليسترول ما يلي:
النهجان وصعوبة التنفس وخاصة عند القيام بأقل مجهود، حيث تتسبب الدهون المتراكمة بالشرايين صعوبة وصول الدم المحمل بالأكسجين لكافة أعضاء الجسم، وبالتالي يحتاج المريض لزيادة معدل التنفس ليصل الأكسجين للمخ.

الخمول والشعور بالكسل، حيث تؤدي قلة وصول الدم لأعضاء الجسم للشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط بدني او حركي.

زيادة الوزن فمن أكثر المؤشرات والعلامات التي تدل على زيادة نسبة الكوليسترول بالدم هي زيادة الوزن(السمنة).

تصلب الشرايين والجلطات، في بعض الحالات الحرجة تؤدي زيادة نسبة الكوليسترول بالدم للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وقد يحتاج المريض لإجراء عمليات جراحية لاستبدال الشرايين التالفة أو عمل توسيع لها.

نصائح علاج ارتفاع الكولسترول

وللتخلص من زيادة الكوليسترول بالدم هناك بعض النصائح الهامة والسهلة للتخلص منه، ومن أهم تلك النصائح:

تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة، بالإضافة الى الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون الثلاثية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول الضار.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم لزيادة نسبة حرق الدهون بالجسم والتخلص من أي زيادة في الكوليسترول الموجود بالدم، وزيادة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم.

تناول الادوية تحت اشراف الطبيب، في بعض الأحيان قد يحتاج المريض لتناول الادوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم.

شاهد ايضا على موقع فائدة الشامل: 

السابق
فوائد فاكهة كاكي
التالي
القنب الهندي حلال ام حرام في الإسلام

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.