اسلاميات

كيفيه غسل الميت الطفل والجنين

غسل الميت الطفل

إليكم طريقة كيفيه غسل الميت الطفل على موقع فائدة الشامل، الموت هو واحد ضمن الحقائق المؤكدة التي يعرفها البشر على حد السواء فمهما طال الأمد والعمر هناك لحظة فاصلة بين الموت والحياة، ينتقل من خلالها الإنسان إلى العالم الآخر بعد أن يقضي فترة حياته سواء في عمل الخير أو عمل الشر فسوف يجازى على كل ما عمله في الدنيا.

ولكن بالنسبة لغسل الميت هناك بعض الأفراد الذين يرغبوا في معرفة بعض المعلومات عن غسل الميت خاصة عندما يكون ذلك الميت طفل صغير، فهل يتم معاملته وغسله كما هو الحال في غسل الأفراد أم له حكم أخر، ولذلك نذكر في السطور التالية كيفية غسل الميت الطفل فتابعو معنا.

خطوات غسل الميت الطفل

• الغسل هو فرض كفاية أي يمكن أن يقوم به بعض الأفراد نيابة عن الجماعة، ولكن في حالة عدم قيام أي منهم بذلك فيعتبر الجميع آثم، ويمكن أن يقوم به أي فرد من عائلة المتوفي أو يتم تعيين أفراد لديهم خبرة بذلك.

• أما بالنسبة للشروط غسل الميت الطفل فهي لا تختلف كثيراً عن غسل الفرد الكبير حتى في حالة الموت شهيد أو من جراء حادث فيعامل معاملة الآخرين، من حيث يتم الدفن بملابسه دون تغيير أو غسل حتى يبعث الخالق سبحانه وتعالى كما هو ويظل في مكانة الشهداء.

• أما خطوات غسل الميت الطفل تتمثل في أن يتم إحضار ماء دافئ نوعاً ما لا يكون بارد أو ساخن حتى لا يؤذي الجسد وأن يتم تغطية العورة الخاصة بالطفل من بعد السرة حتى الركبتين بالنسبة للذكور ومن الثدي حتى الركبتين بالنسبة للإناث وذلك بقطعة قماش نظيفة.

• يحب ألا يتم مس جسد المتوفي باليد مباشرةً حتى ولو كان أقاربه أو الشخص الذي يقوم بعملية الغسل و أن يتم ذلك باستخدام قطعة قماش أو يتم ارتداء قفازات بلاستيكية لأي فرد يقوم بالغسل.

• وفي البداية يتم سكب الماء على المتوفي وغمره بها وبعدها يتم استخدام قطعة إسفنجية بها غسول أو صابون ويتم غسل جسد المتوفي بالكامل عدة مرات وبعدها يشطف الماء ويتم إضافة القليل من ماء الورد إلى الماء في الشظفة الأخيرة وبعدها يجفف جيداً باستخدام منشفه نظيفة.

• في النهاية يتم استخدام مسك ويمرر به على جسد الميت ويتم استخدام كفن باللون الأبيض ويلف به عدة مرات ويربط من الرأس ومن القدم جيداً ويدفن.

كيفية غسل الجنين الميت

أما بخصوص كيفية غسل الجنين الميت فهناك اختلاف في الأمر، حيث هناك فرق بين وفاة الجنين في بطن الأم في الشهور الأولى، ووفاة الجنين قبل موعد الولادة بيوم أو أيام قليلة، أو في حالة وفاة الجنين أو المولود أثناء الولادة، ومن أجل التعرف على الأمر أكثر عن قرب عن طريقة وهل يجوز غسل الجنين الميت ستجدون كل التفاصيل عبر موقع إسلام ويب.

شاهد من هنا على فائدة الشامل.

السابق
افضل طريقة لاستخدام حب الرشاد في المنزل
التالي
فائدة شرب زيت الزيتون قبل النوم

اترك تعليقاً