منوعات

دودة الارض وفوائدها

فوائد دودة الارض

ماهى دودة الارض وفوائدها سنعرضها عليم من خلال هذا التقرير على موقع فائدة الشامل، تصنف دودة الارض ضمن الديدان الحلقية وتسمي أيضا الخرطون، حيث يبلغ طولها بضع سنتيمترات ولكن يصل طولها إلى ثلاثة أمتار في المناطق الإستوائية، وتتواجد هذه الدودة في الأماكن الرطبة حيث أنها تقوم بالدخول أسفل سطح الارض وذلك تجنبا للجفاف وحرارة الشمس، ولون هذه الدودة هو أحمر باهت بالإضافة إلى اللون الأسود أيضا.

وتتميز هذه الدودة بعمرها الطويل حيث يعيش البعض منها عشرة سنوات فأكثر، يحتوي جسم الدودة على طبقة رقيقة جدا تقوم بتغطيتها طبقة شفافة بالإضافة إلى مخاط رطب، حيث أنه يقوم بإكتساب الرطوبة من الأرض الرطبة والتي تحتوي على المزيد من غاز الأكسجين المذاب في الماء حيث تتم عملية تنفس الدودة وذلك من خلال الجلد الخاص بالدودة والارض، وتعتبر هذه الدودة صديقة النبات وذلك بسبب إفادتها الكبيرة له وسنذكر فوائدها فيما يلي:

تركيب دودة الارض
صورة دودة الارض

فوائد دودة الارض

تساعد دودة الارض على التهوية وذلك من خلال حركة الدودة بداخلها وهذا يزيد من خصوبة الارض.

تحول الدودة العناصر التي توجد في الأرض إلى عناصر يسهل على النبات إمتصاصها وهذه العناصر تشكل أهمية كبيرة للإنسان حيث تحميه من الإصابة بالأورام والأمراض الآخرى.

كيف تتغذى دودة الارض

تقوم  دودة الأرض أو الخرطون بأكل النبات الميت بالإضافة إلى إبتلاعها التراب ثم تنقيه من البكتريا الضارة حيث تقوم بإخراج فضلاتها وبها كميات كبيرة من النيتروجين والفسفور والذان يفيدان التربة والنبات بشكل جيد.

تقوم دودة الارض بإخراج محصول جيد مفيد لجسم الإنسان لما يحتويه من العناصر المهمة والأساسية ، كما أنها تقوم بمنح الأرض طبقات إضافية من التربة وتقوم بتغذية التربة بالمواد العضوية.

ولكن هناك بعض الأشياء التي تقوم بالقضاء على الدودة ومن أهم الأشياء التي تقتل دودة الأرض هي إستخدام المبيدات الحشرية حيث أنها تقوم بالقضاء على وجود دودة الارض نهائيا في التربة ، والتى تقوم بإمتصاص الماء من جسم الدودة مما يؤدي إلى وفاتها.

وبهذا تحل المبيدات الحشرية محل الدودة وتصل إلى النبات فيقوم بإمتصاصها ولا يمتص النبات العناصر التي توجد في التربة وذلك بسبب غياب دودة الارض بالإضافة إلى القوارض والتي تقوم بإلتهام الدودة، بجانب إلى قيام الإنسان بإخراج ديدان الارض وذلك حتا يقوم بإصطياط الأسماك من خلال وضع الدودة في الصنارة.

السابق
طريقه عمل الطحينه بالسمسم والسوداني
التالي
طريقة غسل الميت

اترك تعليقاً