الصحة

أسباب بداية البواسير وطرق العلاج لها

أسباب بداية البواسير

سنعرض معا عن ماهي أسباب بداية البواسير من خلال هذا التقرير على موقع فائدة الشامل في قسم الصحة في ظل متابعة كل ما يخص طرق علاج البواسير، ومرض البواسير هو عبارة عن حدوث تمدد للأوعية الدموية بالقناة الشرجية مما ينتج عنه انتفاخات في الشبكة الدموية الوريدية، ويصنف هذا المرض من بين أحد أمراض المستقيم والقولون والشرج، وهو منتشر بشكل كبير بين الناس في مختلف الأعمار، وفي الأخير إليكم بعض أسباب بداية البواسير وكيفية علاجها فتابعوا معنا.

أسباب الإصابة بمرض البواسير

حينما يحدث تمدد بالأوعية الدموية نتيجة المجهود العالي الذي تقوم به الأمعاء، أو بسبب نتيجة ضغط شديد على الأوردة مثل تعرض المرأة للحمل، أو الإمساك المتكرر أو الإسهال المزمن كلها أمور تؤدي للإصابة بالبواسير.

أنواع البواسير

البواسير تنقسم إلى نوعين على حسب مكان الإصابة وهي كما يلي:

النوع الأول: البواسير الخارجية

وهي عبارة عن بعض الثنيات الصغيرة في الجلد، ويمكننا تعريفها على أنها انفجار بأحد الأوعية الدموية ثم يحدث تكون لتجمع دموي حول منطقة الشرج ويمكن للعين المجردة رؤيتها، ويتسبب هذا النوع من البواسير بحكة ونزف في بعض الأحيان.

النوع الثاني: البواسير الداخلية

وتحدث بداخل المستقيم وقد تكون أهم أعراضها النزف حينما يمر البراز من هذا المكان ويحدث احتكاك وبالتالي يحدث جرح بالسطح الخارجي، ويمكن أن تخرج البواسير إذا بذل الشخص مجهود عالي جداً وتتسبب في الحكة والألم.

أعراض الإصابة بالبواسير

خروج دم بسيط مع عملية التبرز، ويكون لونه مائل إلى الأحمر اللامع ويتم ملاحظته بسهولة.

  • وجود ألم وعدم شعور بالراحة أثناء التبرز.
  • انتفاخ في فتحة الفرج.
  • حكة بسيطة حول منطقة الشرج.

طرق للتخفيف من ألم البواسير

يمكن التخفيف من ألم البواسير ببعض الطرق ومن أهمها ما يلي:

من الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية بالتأكد من نظافة فتحة الشرج بالماء والتجفيف برفق بالمناديل الورقية.

عدم الجلوس لفترة طويلة بالحمام وإذا شعرت بالرغبة في قضاء الحاجة فلابد من الذهاب إلى الحمام فوراً وعدم تأجيل الأمر حتى لا يزيد الأمر سوء.

بقدر المستطاع لابد من تجنب حدوث إمساك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وتناول الماء بكثرة وممارسة الرياضة وخصوصاً المشي اليومي والذي يحافظ على عمل الأمعاء الغليظة بشكل جيد.

طريقة علاج البواسير

لابد على الشخص المريض أن يراجع الطبيب على الفور قبل أن يزيد الأمر سوء وتتقدم الحالة، وإتباع تعليماته ونصائحه تساعد على العلاج السريع وهناك حالات قد تحتاج إلى عمليات جراحية وأخرى بسيطة تحتاج فقط إلى تناول الأدوية.

طريقة علاج البواسير في المنزل:

  1. طريقة تخفيف الأم البواسير بالزيت مجربة
  2. طريقة علاج البواسير بثوم
  3. طريقة عمل الماء الساخن لعلاج البواسير
  4. العديد من طرق علاج البواسير
السابق
ماهي أعلى فائدة بنكية في مصر
التالي
تعرف على أعشاب التخسيس وحرق الدهون

اترك تعليقاً