الصحة

البواسير هل هي من علامات الحمل تعرف على الأسباب

البواسير هل هي من علامات الحمل

البواسير هل هي من علامات الحمل نشرح بالتفصيل ذلك عبر موقع فائدة الشامل والبواسير تكون عبارة عن تورم غير عادى للأوعية الدموية التي توجد في منطقة المستقيم، ويمكن أن تكون داخل المستقيم أو تبرز من فتحة الشرج، وهى تسبب شعور بالحكة وألم شديد في منطقة فتحة الشرج، وربما نزف فى منطقة المستقيم، خاصة خلال حركة الأمعاء.

البواسير هل هي من علامات الحمل

الكثير من السيدات لا تعلم السبب وراء أصابتهن بالبواسير خلال فترة الحمل وفي السطور التالية نعرض الأسباب التي تؤدي الى الإصابه بها:

  • زيادة حجم الرحم أثناء الحمل تسبب الضغط على الأوردة في منطقة الحوض، مما يؤدي إلي اتساعها وتورمها.
  • الإمساك وهو  المشكلة الأكثر  شيوعًا خلال الحمل  وهو الذي يؤدي إلي الإصابة بالبواسير.
  • زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل يسبب ارتخاء في جدار  الأوعية الدموية، فتنتفخ وتتورم بشكل أسهل وأسرع، فهذا الهرمون يبطئ من حركة الأمعاء، فيؤدي إلي حدوث الإمساك الذى يؤدى إلى البواسير أيضاً.

مواضيع هامة : طريقة استخدام حب الرشاد مع الحليب

كيف تستطيع الحامل تجنب الإصابة بالبواسير أثناء الحمل؟

أن تتجنب الحامل الإمساك يأتي عن طريق الإكثار من تناول الألياف فى نظامها الغذائي، مثل الفواكه والخضروات، وعن طريق الإكثار من شرب السوائل والمياه من 8 إلي 10 أكواب باليوم.

  1. يفضل ذلك ما بين اصابتهن بالبواسير خلال فترة الحمل، مع المواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي، ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً.
  2. لا تؤجلين دخولك إلي الحمام عندما تشعرين بالرغبة فى الذهاب إلى الحمام، وبخاصة عند زيادة حركة الأمعاء، وفى الوقت نفسه لا تطيلي الجلوس على المرحاض، لأن هذه الجلسة تسبب ضغطًا على هذه المنطقة.
  3. المواظبة على ممارسة تمرين  «كيجل» يوميًا، حيث أن هذا التمرين ينشط الدورة الدموية فى هذه المنطقة، ويقوى العضلات حول فتحة الشرج، مما يعمل على تقليل فرص الإصابة بالبواسير.
  4. من الأفضل تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وإذا كان عملك يتطلب منكِ الجلوس لفترات طويلة، فعليكِ المشي فى المكان لبضع دقائق كل ساعةٍ.
  5. من الأفضل عند النوم أن تنامين على جانبك الأيسر لتقليل ضغطك على منطقة المستقيم ولتحسين دورتك الدموية.

كيفية علاج  البواسير للحامل

قومي بوضع قربة مياه باردة على هذه المنطقة عدة مرات يوميًا، فالمياه الباردة يمكنها تقليل التورم والشعور بعدم الراحة.

  • قومي بغمر مقعدتك فى حوض أو طبق به مياه دافئة عدة مرات يومياً.
  • قومى باستخدام قربة المياه الباردة والمياه الدافئة بالتناوب على مدار اليوم.
  • قومي بتنظيف وتجفيف المنطقة بلطف، ويفضل استخدام مناديل التواليت غير  المعطرة لمنع حدوث تهيج بالمنطقة، أو استخدام مناديل مبللة لأنها تكون ألطف وأكثر راحة لهذه المنطقة.
  • اطلبى من الطبيب أن يصف لكِ بعض أدوية البواسير الآمنة أثناء الحمل، مثل المخدر الموضعي وغيره.

طريقة أخري لعلاج البواسير: طريقة علاج البواسير بالأعشاب مجربة في أسرع وقت

ملحوظة هامة لمريض البواسير

إذا وصف لكِ الطبيب مخدر موضعي أو أى كريم آخر لعلاج البواسير، فيجب عليكي عدم استخدامه أكثر من أسبوع، حتى لا يزيد من الالتهاب، وتكون طريقة استخدامها كالآتي:

قومي بدهان الكريم على فتحة الشرج من الخارج ومن الداخل بإصبعك بحركة دائرية لمدة دقيقة أو أكثر، حيث أن هذه الطريقة تقوم بتقوية العضلات حول فتحة الشرج، وتساعد على تحسن حالتك بشكل أسرع.

اقرا ايضاً مواضيع هامة

السابق
طرق علاج الوسواس القهري بالقرأن
التالي
المكملات الغذائية لكمال الأجسام وما هي رياضة كمال الأجسام

اترك تعليقاً