اسلاميات

هل التقبيل ينقض الوضوء ؟ واراء العلماء

هل التقبيل ينقض الوضوء ؟

هل التقبيل ينقض الوضوء ؟ قد يتسائل الكثير من الأفراد عن مدى حكم تقبيل الزوجة في رمضان وهل هذا التقبيل ينقض الوضوء ام لا، وإذا نظرنا لسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومنهج نبينا فنلاحظ أن النبي محمد أكد على أن تقبيل الزوج لزوجته لا يبطل الصيام ولا ينقض الوضوء في الوقت نفسه.

فإن النبي محمد عليه الصلاة والسلام  كان يقبل زوجته وهو صائم، ولذلك فلقد أكد علماء ورجال الدين على التقبيل لا ينقض الوضوء ولايبطل الصيام أيضا، واستندوا على ذلك في منهج الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع سنته فالرسول كان يقبل زوجاته ثم يصلي ولا يتوضأ مرة أخرى.

هل التقبيل ينقض الوضوء ؟

ولكن على الجانب الآخر فلقد رأي بعض علماء ورجال الدين على أن إذا كانت هذه القبلة مصحوبة بشهوة فسوف تنقض الوضوء ولكنها لا تبطل الصيام في الوقت نفسه، ولكن قد اختلف العلماء في هذا الأمر حيث أكد البعض الآخر على أنه الصحيح أن هذه القبلة لا تنقض الوضوء ولا تتسبب أيضاً في إبطال الصيام.

مواضيع هامة: ما هي طريقة الوضوء الصحيحة والخطوات بشرح بسيط

وفي حالة تقبيل الزوج لزوجته فهذا لا يفطر الزوج ولا الزوجة أيضاً، ولكن في حالة إذا خرج مني من الرج فهذا يبطل الوضوء ولكنه في الوقت نفسه نلاحظ أن ذلك المني لا يبطل الصيام، وفي حالة خروج مذي أيضًا فهذا لا ينقض الوضوء ولا ينقض الصيام أيضًا، ولكن في الوقت نفسه يفضل أن يعيد الرجل وضوءه ، ومن المعروف أن المذي هو الماء الذي يكون لذج والذي يخرج من الرجل عند الشهوة.

اقرا ايضاً مواضيع قد تهمك : موعد صلاة الفجر اليوم في المغرب وتوقيت الصلوات الخمسة

ونظرًا لإختلاف الأراء في هذا الشأن فننصح بتركه والإبتعاد عنه، أي يجب علي الزوج أن يتجنب تقبل زوجته في نهار شهر رمضان الكريم حتي لا يضيع فضل وثواب هذا الشهر الكريم والمبارك شهر رمضان، كما يجب عليه أيضًا أن يتجنب تقبل زوجته عند وضوئه حتي لا يؤدي ذلك لوقوعه في أمر محرج وبه موضع شك، ولكن في الوقت نفسه يجب أن ننتبه بأن الدين الإسلامي دين يسر وليس دين عسر.

السابق
طريقة علاج مرض الكوليرا وأسباب وأعراض مرض الكوليرا
التالي
حكم التقبيل في الفم في رمضان

اترك تعليقاً