الصحة

ما هي أعراض البواسير الداخلية والخارجية وطريقة تخفيف الأم الناسور والبواسير

صورة مرأة مريضة بالبواسير

البواسير أو مرض الناسور هي مرض شائع يصيب الكثير من الناس حول مستوى العالم ويمكن تعريفها وفقاً لما صرح به الأطباء على أنها عبارة عن انتفاخات والتهابات تحدث في الأوردة الداخلية والخارجية الموجودة بفتحة الشرج مما تؤدي إلي الشعور بالكثير من الآلام الشديدة التي تمنع الفرد من ممارسة حياته الطبيعية بشكل سليم، والسبب وراء تواجد هذه الانتفاخات والإصابة بالبواسير هو التجمع الدموي الغير طبيعي الذي يحدث في هذه المنطقة وهو الأمر الذي لا تتحمله الأوردة الدموية فتبدأ على الفور بالتمدد وتحدث الالتهابات نتيجة التجمع الدموي.

والجدير بالذكر أن البواسير أو بالإنجليزية hemorrhoid،  مرض مثل باقي الأمراض الموجودة في عالمنا لابد لها من أعراض وسنخص بالذكر في مقالنا هذا أعراض البواسير الداخلية بالإضافة إلى أعراض البواسير الخارجية سنذكرها لكم في السطور القادمة عبر موقع فائدة الشامل.

كما ذكرنا سابقاً أن البواسير تنقسم إلي جزأين وهما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية، فقبل أن نذكر أعراض البواسير الداخلية نقدم لكم تعريفها.

البواسير الداخلية: فهي عبارة عن انتفاخات غير عادية تحدث في الجزء السفلى من المستقيم أو فتحة الشرج وتكمن خطورتها في كونها غير ظاهرة مثل البواسير الخارجية كما أنها تسبب ألماً شديداً للمصاب بها، فالبواسير الخارجية يمكن تشخيصها ومعالجتها بسهولة أما البواسير الداخلية تكون صعبه نوعاً ما، لذلك نقدم لكم أعراض البواسير الداخلية حتى تكون عزيزي القارئ على علم بها.

بعض أعراض البواسير الداخلية

هما الكثير من الأعراض التي تظهر على مريض البواسير الداخلية ومن أهمها :

مراحل البواسير
البواسير

ظهور قطرات الدم الحمراء عند قيام المريض بعملية التبرز وفي أغلب الأحيان لا يشعر بالألم حينها، ولكن يكون هذا دليلاً علي وجود بوادر تشير إلي مشكلة البواسير، وتكمن المشكلة هنا في عدم علم المريض بإصابته بالبواسير الداخلية فلا يعرف بالمرض إلا في وقت متأخر من الإصابة حيث يتجمع الدم في هذه المنطقة مما قد يؤدي إلي حدوث جلطة.

اقرأ أيضا:طريقة تخفيف ألام البواسير بالزيت

يتساءل الكثير عن الجلطة التي تتسبب بها البواسير فأجاب كبار الأطباء مؤكدين أن هذه الجلطة تختلف في حجمها حسب كل شخص، فقد تكون بحجم البازلاء وقد تكون بمقدار حبة الفول أو حبة الجوز فهي تختلف من فرد لآخر.

تظهر أيضاً كتله حول فتحة الشرج يغلب عليها اللون الأزرق وفي الغالب تنتهي هذه الكتلة خلال 7 أيام مكونة أكياس صغيرة وتتلاشي مع مرور الوقت ويتبدد شعور المريض بالألم بزوالها.

طريقة علاج البواسير الداخلية

حيث يمكن علاج البواسير الداخلية بالعديد من الطرق، ومن بينها استعمال اللبوس الموضعي أو ألأدوية التي تساعد في قبض الأوعية الدموية، وهو نفس الأمر مع المراهم الطبية.

ومن بين طرق علاج البواسير الداخلية أيضا طريقة حمامات الجلوس الدافئة التي تساعد في تخفيف ألأم الناسور الداخلية “البواسير”.

كما يمكن للمصاب بالبواسير الداخلية استخدام الحقن بالمواد المخثرة، كما يمكن علاج البواسير بصفة عامة بالعديد من الأشياء الأخرى الموجودة في كل بيت، وهي الثوم والعسل والزيت والبذينجان.

طريقة تخفيف الأم البواسير والناسور بالزيت مجربة

هذه الطريقة أستعملها شخصيا وتساعد في تخفيف وإزالة ألام البواسير، وهي عندما أشعر بالألم أقوم بدهن المنطقة الخلفية بالزيت، ولما تبدأ الزيت في الدخول إلى الدخل أبدأ أشعر بالإرتياح مع مرور دقائق قليلة.

تجدون هنا:

………………………………………………………………….

ماهي هي أعراض البواسير الخارجية وطرق علاجها

البواسير هي أحد الأعراض المزعجة التي تصيب البعض وقد تؤدي إلى توقف الحياة بالنسبة للفرد وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة بشكل عام، غير الألم الذي يصيب الفرد أثناء عملية الإخراج مما يسبب له الكثير من المشاكل.

ولكن مع التطور العلمي خاصة في مجال الطب، تم التوصل للكثير من الطرق والعلاجات بل والجراحة في بعض الأوقات للتخلص من مشكلة البواسير نهائياً، كما هناك العديد من الطرق المنزلية لعلاج البواسير الخارجية.

أعراض ظهور البواسير الخارجية

1- تنقسم البواسير إلى نوعان أحدهما داخلي والآخر خارجي حيث تعتمد البواسير الداخلية على وجود التهابات وزوائد لحميه داخل المستقيم وفتحة الشرج  كما تما الذكر في الأعلى.

ماهي البواسير الخارجية

2-أما البواسير الخارجية، فهي تتمثل في خروج بعض أجزاء من الجلد ملتهبة ومؤلمة تسبب نزول بعض قطرات من الدماء أثناء عملية التبرز، بل وفي بعض الأوقات قد يحدث نزيف مستمر في حالة تدهور حالة المريض.

اعرض البواسير الخارجية والدخلية
اعرض البواسير الخارجية والدخلية

3- أيضاً من بعض أعراض البواسير الخارجية هي ملاحظة المريض تكرار مرات الدخول للمرحاض حتى ولم يرغب في ذلك بل وتغيير في لون البراز للون المائل بسبب اختلاطه بالدم.

شاهد من هنا:لون دم البواسير

شكل البواسير الخارجية
البواسير الخارجية

أسباب ظهور البواسير الخارجية

1- تعود الأسباب الرئيسية للبواسير الخارجية هي الشعور الدائم بالإمساك مما يجعل البراز يخرج صلب وجاف ومؤلم، وبالتالي يجعل فتحة الشرج ملتهبة، بل ونقص كمية الألياف في الوجبات مع قلة الحركة والجلوس فترات طويلة فيعمل على زيادة الالتهاب.

طرق منزلية لعلاج البواسير الخارجية

1- استخدام زيت الزيتون : يعمل زيت الزيتون على تخفيف وتسكين الألم الناتج عن البواسير الخارجية بل ويساعد على سهولة خروج البراز من فتحة الشرج، وذلك من خلال دهن المنطقة المصابة أو فتحة الشرج بقليل من زيت الزيتون الخام قبل عملية البراز ب حوالي نصف ساعة.

2- تناول الشاي الأخضر : وذلك من خلال شرب كوب من الشاي الأخضر بعد الوجبات ب حوالي ساعة حتى يتم تسهيل خروج الفضلات والاحتفاظ بالماء داخل الجسم، بل ويفضل شرب كميات كبيرة من الماء مع الحركة بصفة دائمة لكي يتم تسهيل خروج البراز.

3- نبات الصبار : يمكن أيضاً أن يتم استخدام لحاء الصبار أو المادة الزجة المتواجدة به لدهن البواسير الخارجية به، وذلك بأخذ كمية من السائل اللزج الشفاف مع ملعقة من زيت اللوز ويتم حفظها في عبوة صغيرة، ويتم استخدامها قبل عملية الإخراج فهي تسكن الألم وتجعل البواسير الخارجية تلتئم سريعاً.

شاهد من هنا:

اترك لنا تجربتك في علاج البواسير في التعليقات في الأسفل.

السابق
طريقة تسجيل الفيس بوك لاول مرة بسهولة
التالي
طريقة عمل الرهش الكويتي بالدبس

تعليقان

أضف تعليقا

  1. عزدين قال:

    الله اشفي الجميع ان شاء الله

    1. محمد العمري قال:

      امين اخي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.