الصحة

الفرق بين الشرخ والبواسير بالصور

الفرق بين الشرخ والبواسير

الفرق بين الشرخ والبواسير بالصور نتعرف عليها عبر موقع فائدة الشامل حيث تعتبر عملية الإخراج هي عملية حيوية تقتضي بخروج الفضلات الزائدة عن حاجة الجسم من خلال فتحة الشرج التي تضم عدد كبير من الأوعية الدموية وتتميز بالمرونة بصورة كبيرة، ولكن قد يعاني البعض من بعض المشاكل في ذلك المكان حيث يصاب خمسة أشخاص من بين كل عشرة أشخاص بالبواسير او الشق الشرجي ولكن غالباً ما يجهل أولئك الأفراد تحديد الفرق بينهم ولذلك دعونا نستعرض في السطور التالية بعض الفروق بين الشرخ والبواسير بالصور .

الفرق بين الشرخ والبواسير بالصور

تعريف الشرخ :

  • الشرخ هو عبارة عن وجود شق شرجي في الطبقة الخارجية المبطنة بفتحة الشرج التي تتسع وتضيق عند خروج البراز فيحدث تمزق بسيط بها حيث يسبب نزول قطرات من الدماء وألم شديد يظل لفترة من الوقت إلى أن تنتهي تلك الأعراض و يمكن علاجه باستخدام بعض الكريمات الملطفة.

تعريف البواسير :

  • أما بالنسبة البواسير فهي عبارة عن اجزاء أو ورم صغير متظلي من فتحة الشرج يمكن أن يتم دفعه للداخل بل ويشعر المريض أيضاً بوجود جزء منه داخل الشرج يسبب له صعوبة والآم مبرحة أثناء عملية التبرز وهي تسبب أيضاً خروج لقطرات من الدماء وتسبب ضيق بفتحة الشرج وتأخذ وقت أطول في العلاج بل وتتطلب إجراء عملية جراحية لإزالة ذلك الجزء المتدلي .

أسباب الإصابة بالشرح والبواسير

  • يصاب الكثير من الأفراد بالشرخ والبواسير بسبب الإصابة بالإمساك في المقام الأول حيث تقل نسبة السوائل في الأمعاء مما تسبب خروج البراز جاف وصلب مما يدفع المريض لدفع ذلك البراز بصورة شديدة وبالتالي يحدث تمزق أو التهاب في فتحة الشرج.
  • بل وتصاب الكثير من النساء بذلك الشرخ أو البواسير عند الولادة الطبيعية بل وفي فترات الرضاعة بسبب نقص كمية السوائل من الجسم .
  • أيضاً لمن يقوم بتناول الأطعمة الحريفة لفترة من الوقت خاصة تلك التي تحتوي على الفلفل الحار والشطة حيث تسبب التهاب في منطقة الشرج .

اقرا ايضاً : افضل علاج للشرخ الداخلي

طرق العلاج من الشرخ والبواسير

  • هناك طرق متعددة لعلاج الشرخ فيمكن أن يتم شرب كمية كبيرة من السوائل وتغيير العادات الغذائية اليومية بحيث يتم تناول كمية كبيرة من الألياف مع استخدام بعض الكريمات التي تساعد على تخفيف الألم خاصة قبل عملية التبرز بحوالي نصف ساعة .
  • أما بالنسبة البواسير فيمكن أن يتم القيام بعملية جراحية صغيرة لكي يتم إزالة ذلك الجزء المتدلي مع استخدام بعض الأقماع التي تخفف من تأثير البواسير الداخلية وتساعد على تخفيف الألم .

مواضيع قد تهمك : هل البواسير تسبب ألم في الأرجل ونصائح وإرشادات هامة

السابق
طريقة إنشاء حساب جيميل بدون رقم هاتف جديد
التالي
ماهو تفسير حلم قص الشعر في المنام لابن سيرين والنابلسي

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.