اسلاميات

هل حكم الحشيش مثل الخمر وأضرار القنب الهندي

هل حكم الحشيش مثل الخمر  

هل حكم الحشيش مثل الخمر إن جميع المسلمون يتفقون على تحريم الحشيش أو القنب الهندي بما وصلنا من فقه السلف القديم، كما يجمع كل علماء الإسلام على تحريمه، وبالرغم من ذلك فلم يرد أي نص بالقرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة على تحريمه، والتحريم الذي يقوله أي شخص عن الحشيش من باب القياس واجتهاد علماء الدين والفقهاء، ولكن هناك تساؤلات على هل حكم  الحشيش مثل الخمر أم لا؟ ومن خلال هذا المقال على موقع فائدة الشامل سوف نتعرف أكثر على ذلك.

هل حكم الحشيش مثل الخمر

ماهو الحشيش؟

الحشيش يعرف على أنه ما يبس من الكلأ، ولا يقال للرطب منه حشيش، وهو نبات مخدر يتم استخراجه من نبتة القنب الهندي، وورق شجرته يغلب عليها البياض وثمارها مثل الفلفل ويشبه حبها إلى حد كبير السمنة وهو على هيئة حبوب ينعصر منها الدهن.

إن أول ظهور للحشيش في الإسلام كان بعام 617 على يد الشيخ حيدر وهو شيخ الفقراء حينها من المتصوفين، وبعض المؤرخين يرون بأن أول ظهور للحشيش على يد التتار والذين دخلوا إلى بلاد المسلمين عام 606.

حكم الحشيش شرعا

هناك من علماء الدين من يرون أن الحشيش غير مسكر ومن أهمهم الإمام القرافي فلم يكن رأيه مثل بقية الفقهاء ونفى أنه مسكر، ولكنه مع ذلك لم يقم بتحليله.

وقد اتفق العلماء جميعهم من المذاهب الأربعة على أنه لا فرق بين الإسكار والتخدير، وأن الحشيش يعتبر محرم مثل الخمر ولا فارق بينهم ولابد من عدم تناوله لأنه يذهب العقل ويضعفه وأي مذهب للعقل يعتبر حرام.

هل الحشيش حلال؟

ويرى ابن تيمية بأن من يرى أن الحشيش محلل فيعتبر كافر لأنه استحل ما حرمه الله، ويقول الإمام السبكي رحمه الله ناقلاً عن علماء دين بأن مادة الحشيش ضارة ولها سلبيات كثيرة.

أضرار الحشيش

ومن أهم هذه الأضرار التي ذكرها أنها تتسبب في إلحاق الصداع بالرأس وتذهب العقل وتجعل الشخص ينسى سريعاً وتجفف المني عند الرجال، وتتسبب في الموت المفاجئ، والله تعالى قد حرم أن يؤذي الإنسان نفسه لذلك من الأفضل الابتعاد عن الشبهات والمحرمات التي قد تؤذي الجسم وتتسبب في وفاته.

مواضيع هامة:

السابق
طريقة إستخدام عشبة المدينة لتنظيف الرحم
التالي
تجربتي في زيادة وزني في أسبوع

اترك تعليقاً