شهر رمضان

موعد شهر رمضان 2018/1439 رسميا في الدول العربية

موعد شهر رمضان 2018

ننشر لكم موعد شهر رمضان 2018-1439، حيث مع اقتراب موعد شهر القيام والصلاة هذا العام في الدول العربية، يكثر البحث في محرك البحث جوجل عن كلمة ماهو تاريخ أول أيام شهر رمضان 2018 فلكيا، ومتي يصادف أول أيام رمضان 1439، لذلك سنعرض عليكم من خلال هذا التقرير على موقع فائدة الشامل، ميعاد شهر رمضان هذا العام 2018-1439، وتاريخ أول أيام رمضان 1439-2018 في مصر والمغرب والسعودية والإمارات وكل الدول العربية فتابعونا في الأسفل.

فوائد شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الخير واليمن والبركات ينتظره المسلمون كل عام بشوق وحنين حتى يفيض عليهم بالخير وينشر البهجة والسعادة في نفوس الجميع، ولا يقتصر شهر رمضان على الصيام فقط وتلاوة القرآن، بل ويضم عدد كبير من العادات والعبادات الروحانية الخاصة به فقط دون غيره من الشهور.

وعلى الرغم من اختلافها من دولة لأخرى ولكن تظل هناك عادات وتقاليد بشكل عام متشابهة تجعل لذلك الشهر بهجة وأجواء لا تمحى من الذاكرة ويتم توارثها من جيل لأخرى.

عادات شهر رمضان المبارك

بشكل عام تختلف العادات من مكان لآخر ولكن في الوطن العربي وفور إعلان بداية شهر رمضان الكريم، يقوم الأفراد بإقامة موائد الرحمن والبدء في توزيع الفوانيس والمصابيح والزينة التي تعمل على نشر جو من البهجة والسعادة خاصة في نفوس الأطفال.

قد يهمك:حكم تقبيل الزوجة في الفم في رمضان

بل وهناك أنواع من الحلوى الخاصة بذلك الشهر الكريم مثل الكنافة والقطايف وتقوم ربات البيوت بالتحضير للعزائم المختلفة التي تجتمع عليها العائلات.

ومن جانب آخر نجد بعض العبادات الخاصة بشهر رمضان فقط وعلى رأسها الصوم وصلاة التراويح وصلاة التهجد التي تتم في العشر الأواخر من شهر رمضان بالإضافة إلى الاعتكاف في المساجد.

وينتهي ذلك الشهر الروحاني بالأعياد وهو  موعد عيد الفطر المبارك الذي تتم فيه أيضاً بعض العادات مثل صنع الكعك والحلويات المختلفة حيث يعتبر الكثير شهر رمضان المعظم واحد ضمن أفضل أيام العام.

موعد شهر رمضان 2018-1439

أما بالنسبة لتحديد موعد شهر رمضان المبارك يتم من خلال دراسات دقيقة تقوم بها الهيئات المعنية بذلك بالتنسيق بينهم حتى يتم الإعلان عن الموعد المحدد لبداية ذلك الشهر الفضيل.

رمضان 2018 فلكيا

حيث إنه يعتمد الكثير من الأفراد على التقويم الهجري المتوافر لديهم على تطبيقات الهواتف أو النتائج الورقية لديهم ولكنها غالباً لا تعطي نتائج دقيقة.

ولكن وفق التقديرات الأولية التي يتم الاستعانة بها لتوقع الموعد الفعلي لشهر رمضان لهذا العام فهو سوف يكون في منتصف شهر مايو وقد يزيد يوم أو ينقص يوم عن ذلك الموعد المحدد والله أعلام واحكم، ولكن يجب أن يتم انتظار وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية لتحديد موعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

موعد رمضان 2018 في مصر والسعودية والدول العربية

لتنويه ونحن من خلال هذا التقرير سنتابع معكم كل جديد فما يخص موعد شهر الصيام والقيام هذا العام فتابعونا.

تحديث جديد للموضوع في ظل متابعة موعد رمضان هذا العام، حيث جاء موعد شهر رجب في العديد من الدول العربية مثل السعودية والإمارات العربية والكويت وقطر يوم 18 مارس 2018، أما في مصر كان أول أيام شهر رجب هو التاسع عشر من شهر مارس.

تحديث جديد للموضوع: بخصوص موعد شهر رمضان في تونس حيث حسب الجمعية التونسية لعلوم الفلك في بيان لها قالت “أن استطلاع هلال شهر رمضان 2018 لن يكن ممكنا في جميع الدول الإسلامية والعربية يوم الخامس عشر من شهر مايو 2018 الجاري، وأضافت أنه من المنتظر أن تكون رؤية هلال رمضان يوم السادس عشر، بذلك ليكون فاتح أول أيام شهر رمضان هو بتاريخ 17/5/2018 الموافق ل 1 رمضان”.

وفي الأخير أكدت أن الإعلان عن موعد أول أيام شهر رمضان هو من اختصاص السلطة المختصة في ذلك.

ومن جهة أخرى أعلنت اللجنة الرئيسة للاستطلاع الأهلة بسلطنة عمان أن أول أيام شهر رمضان 2018 بسلطنة عمان سيكون بتاريخ 17/5/2018.

موعد شهر رمضان 2018 في الدول العربية  رسميا

أعلنت منذ قليل المملكة العربية السعودية أن أول أيام شهر رمضان سيكون يوم الخميس الموافق ل 17 مايو الجاري.

وهو نفس الأمر أعلنت كل من فلسطين والإمارات وماليزيا وإندونسيا وسنغافورة وقطر وعمان، أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، أن أول موعد أول يوم في رمضان هو يوم الخميس الموافق ل 17 مايو 2018، الذي يصادف 1 رمضان 1439.

وفي الجمهورية المصرية العربية أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه تعذر رؤية هلال رمضان اليوم الثلاثاء وبذلك يوم الأربعاء هو أخر أيام شهر شعبان ويوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان 2018.

وكذلك في دولة المغرب بعد مراقبة هلال رضان 2018،أعلنت وزارة الأوقاف والشؤن الإسلامية المغربية أن اول أيام رمضان 1439 هذا العام سيكون بتاريخ يوم الخميس 17 مايو 2018 الجاري.

هذا وفي أغلب الدول العربية أول أيام رمضان هو يوم الخميس 17/5/2018، ونتمنى في الأخير من الله أن يدخله على جميع المسلمين بالصحة والعافية والرزق.

شاهد أيضا على فائدة الشامل كوم: 

السابق
فوائد التمر والحليب للجنس
التالي
فوائد الموز للجسم والبشرة

اترك تعليقاً