اسلاميات

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان وفضل ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان حيث تعد ليلة القدر التي تأتي في شهر رمضان المبارك من اعظم الليالي عند المسلمين، حيث يكون الاجر بها عظيم حيث قام الله عز وجل بذكرها في كتابة المبارك وأجر قيام ليلة القدر يعادل أجر قيام الف شهر حيث يتم مضاعفة العمل والجزاء فيها لذا يقومون المسلمين بكثرة الصلاة والدعاء بها.

متى تكون ليلة القدر

ليس لليلة القدر موعد ثابت حيث ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بذكر موعد معين لليلة القدر كما ان الله لم يقم بذكر موعد ليلة القدر في القرأن الكريم، ولكن قام بعض العلماء والفقهاء بتحديد موعد ليلة القدر تقريبا وذلك بسبب صفات ليلة القدر وهذا الموعد الذي قام العلماء بتحديده لا يعنى انه موعد ليلة القدر الحقيقي انما هو تنبؤ فقط بها.

قال العلماء إن ليلة القدر تأتي في العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم وقد قال بعض من العلماء بان ليلة القدر هى ليلة فردية وهناك من قال بأن موعد ليلة القدر هو اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان ولكن جميع هذه الاقوال غير مؤكدة.

وبعض العلماء يقولون بأن الله لم يحدد موعد ليلة القدر حتا يقوم المسلمين بالطاعة وكثرة الصلاة والدعاء والكثرة من الاعمال الصالحة في شهر رمضان بأكمله.

اقرا ايضاً : دعاء قبل الافطار في رمضان

فضل ليلة القدر

  • قد قام الله عز وجل بذكر ليلة القدر في كتابه الكريم وهذا يدل على فضلها العظيم عند الله سبحانه وتعالى.
  • القيام بالعمل الصالح فيها خير من القيام بالعمل الصالح في الف شهر ومن هذه الاعمال الصالحة الصيام والزكاة والصلاة وكثرة ذكر الله ودعاؤه.
  • في هذه اليله يتم تقييد الشياطين فلا يوجد شياطين في ليلة القدر.
  • يتم تنزيل الملائكة بالاضافة الى نزول سيدنا جبريل عليه السلام.
  • ينتشر السلام والأمن في هذه الليلة.
  • من يقوم بليلة القدر ايمانا واحتسابا يقوم الله عز وجل بغفر له ما تقدم وما تأخر من ذنوبه وهذا ما اكدت به الحاديث النبوية الشريفة.
  • تعد ليلة القدر من الليالي المباركة في شهر رمضان حيث يقوم جميع المسلمين بإنتظارها كل عام وذلك بسبب اجرها العظيم.

موضوع قد يهمك: موعد شهر رمضان 2018/1439 وموعد مراقبة هلال رمضان

السابق
دعاء قبل الافطار في رمضان
التالي
دعاء للشفاء من كل داء ودعاء الشفاء من المرض لنفسي ولغيري بشفاء إن شاء الله

اترك تعليقاً