اسلاميات

موعد إخراج زكاة المال

موعد إخراج زكاة المال تعتبر الزكاة ركن من أركان الإسلام وهو الركن الثالث في الإسلام فهي مهمة بالنسبة للصلاة والنطق بالشهادتين، كما تعتبر الزكاة بالمال هي ركن هام حيث يقوم الشخص بإخراج الزكاة وإنفاقها في سبيل الفقراء والمساكين والمحتاجين وغيرهم من الذين يحتاجون للزكاة.

زكاة المال

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون المال للإنفاق على الحياة الخاصة بهم، كما أن نسبة الزكاة تختلف مع اختلاف الكمية والدولة والهيئة أيضاً وتختلف أيضاً الزكاة باختلاف قيمة العملة، كما أنها تعتمد علي القرآن والسنة حتى تكون صالحة، ويجب ان تتجنب الذهب والفضة، والأوراق المالية تحل مكانها.

موعد إخراج زكاة المال

يجب أن تقوم بإخراج الزكاة على المال فورا ولا يجب أن تتأخر فيها إلا بوجود عذر لذلك، كما أن الزكاة لا تسقط حتى بعد موت الشخص، كما يجب أن تقوم بإخراج زكاة المال في الورثة سواء يوجد وصية أم لا يوجد، ولا تسقط الزكاة بالتقادم، وعندما يتأخر المزكي إخراج زكاة المال وتم دخول السنة الجديدة يجب أن يخرج الزكاة لسنة والسنة الأخرى حتي لا يتسبب بأي شيئ سيئ له.

كما يجب أن تقوم بإخراج زكاة السنة الأولى وهي تعتبر ديناً في ذمة الشخص، حتى يوم القيامة، كما إذا كان لديك مزرعة بها ثمار مختلفة يجب أن تقوم بإخراج زكاة منها بعد إخراج المحصول، وان تلف الزرع تسقط الزكاة، كما انه يجوز للشخص أن يتريث إذا كان يخاف أن لا تصل الزكاة لمن يحتاجها بالفعل

ويقوم بعد ذلك المزكي بالبحث عن الفقراء والمساكين وإعطائهم الزكاة ولذلك يمكن للشخص أن يتأخر في تقديم وإخراج الزكاة لمن يستحقها حتى يأخذ الحذر من حدوث أي خطأ وقت إخراجها وحتي يضمن خروجها للأشخاص الصحيحة والتي تحتاجها.

كما يمكن أن يقوم الشخص المزكي بإعطاء الزكاة لشخص يثق فيه ليقوم بتوزيعها على من يحتاج وعلى الفقراء والمساكين، ويجب أن يقوم بحفظ المال أولاً حتى يستطيع الإنفاق الصحيح على من يحتاج فهو سوف يحاسب أمام الله على الأمانة التي أعطاها الشخص له .

مريم ياسمين

مريم ياسمين من المغرب حاصلة على شهادة البكالوريا سنة 2011، والان باحثة في مجال الطب والتدواي بالإعشاب وكل مايخص الصحة بصفة عامة، كاتبة في موقع فائدة، اسم الشهرة على الفيس بوك كوثر كوثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق