اسلامياتشهر رمضان

ثواب ختم القران في رمضان وطريقة ختم القرآن في رمضان

ثواب ختم القران في رمضان هو الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وقد أنزل وختم فيه أيضاً، ويسمى هذا الشهر بشهر القرآن وشهر الحسنات، ومن الطبيعي أن يكون قراءة القرآن فيه وختمه من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يحصل على الثواب من خلالها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ثواب ختم القرآن في رمضان فتابعوا معنا.

ثواب ختم القران في رمضان وفضلة

قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان لها آثر عظيم في نفوس المسلمين، وكان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام والسلف الصالح يتفرغون في رمضان لقراءة القرآن الكريم فهو سبيل السعادة في الدنيا والآجر والثواب في الآخرة، كما أن قراءة القرآن في رمضان يفتح أبواب الخير والرحمة ولكنه ليس من الأمور المفروضة فلا يعاق من يتركها وإنها من الأمور المستحبة والتي ينال أجرها من يقوم بها.

وكما نعلم أن الصيام والصلاة وقراءة القرآن في رمضان من أفضل الأعمال وختم القرآن بالتحديد ثوابه عظيم جدا، وقيل عن الشافعي أنه كان يختمه في رمضان ما يقرب من ستون مرة، فالقرآن كتاب الله العزيز وفيه هدى ونور وخير لمن يتدبر آياته وهو شفاء للبدن والنفس، وفيه شفاعة للشخص يوم القيامة ويقول عنه رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم خيركم من تعلمه وعلمه لغيره.

طريقة ختم القرآن في رمضان

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في ختم القرآن في شهر رمضان الكريم، ومن أهم هذه الطرق ختم القرآن عن طريق قراءة كل يوم جزء بمعدل أربع صفحات بعد كل صلاة مفروضة وعلى نهاية اليوم تكون قد ختمت جزء حتى يأتي أخر يوم في رمضان وتكون قد اختتمت القرآن كله.

القران الكريم
القران الكريم

وهناك طريقة ختم القرآن في رمضان مرتين، وهي من خلال قراءة جزأين في اليوم، وتقسيمه عن طريق قراءة جزء في الصباح وجزء أخر في المساء بعد صلاة التراويح.

أو تقسيم الجزأين على مدار اليوم على حسب ظروف يومك، وإذا كانت ربة المنزل ترغب في ختم القرآن في شهر رمضان فيمكنها فعل ذلك بعد الفراغ من الأعمال المنزلية بقراءة جزء، وبعد صلاة المغرب بقراءة جزء آخر ليكون هناك وقت لكي تقوم بأداء صلاة التراويح.

اقرأ أيضاً: 

عائشة أحمد عمر

عائشة أحمد عمر من جمهورية مصر العربية كاتبة ومدونة في موقع فائدة الشامل منذ شهر يناير 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق