دعاء وادعية

دعاء لتسهيل قيادة السيارة

دعاء لتسهيل قيادة السيارة

دعاء لتسهيل قيادة السيارة الكثير منا يملك سيارات، والبعض الآخر يفكر في شرائها، ولكن يخاف من قيادتها، فقد يكون تعرض لحادث أو رؤية مشهد معين، يشعره بالتوتر والارتباك والقلق من قيادة السيارة. وقد أوصانا الرسول الكريم بذكر عدد من الأحاديث وعلمنا إياها، لكي نتغلب على هذا الخوف، ولكي يسهل لنا الله سبحانه وتعالى أمورنا وييسر لنا هذا الركوب، والوصول بالسلامة. ولكن البعض منا لا يحفظها كلها أو قد يحفظ حديث منها، ولكنا سنقوم بعرض دعاء لتسهيل قيادة السيارة، للقضاء على الخوف الموجود بداخلنا، وكذلك ليقوم الفرد برجاء الله أن يصل إلى مشواره، أو أهله بالسلامة.

دعاء لتسهيل قيادة السيارة

أشهر الأدعية المحفوظة لتسهيل قيادة السيارة

منذ فترة وجيزة قام الإعلامي المشهور داود الشريان، بعمل حلقة جميلة في برنامجه الرائع، والذي يعرض على إحدى القنوات الفضائية، وكانت تلك الحلقة عن فوضى الشوارع، ومن ضمن الأجزاء التي عرضت في تلك الحلقة التقائه بأحد المواطنين في الشارع وسأله عن الدعاء اليومي الذي يذكره هذا الرجل قبل الانطلاق بسيارته، وما هو أجمل دعاء لتسهيل قيادة السيارة، يذكره بشكل متكرر.

دعاء لتسهيل قيادة السيارة

” اللهم إن خروجي طلباً للرزق، وصلة الرحم، وقضاء الحاجات، اللهم إني أسألك أن تنجيني من شرور الطريق، ومستخدميه، اللهم ابعدني عن أذى المتهورين، والمتجاوزين، وقاطعي الإشارات، وقافزي الأرصفة، اللهم احمني من تعديات المبتدئين في القيادة، والمنصرفين عن الطريق إلى جوالاتهم، والمنشغلين بالتلصص على السيارات”.

“اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل”

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المنظَرِ، وَسُوءِ المنْقلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلدِ”

“اللهم ارزقنا السلامة اللهم إني أستودعك أهلي، ونفسي، وديني، وأقاربي. اللهم ارحمني اللهم ارحمني لا إله إلا الله”.

 

الخوف من قيادة السيارة

  • هل تعرضت لموقف معين أو حادثة أثناء القيادة؛ مما جعل عندك رهاب شديد من قيادة السيارة؟
  • هل تشعر بالخوف وعدم التحكم في النفس، وعدم القدرة على قيادة السيارة وأنت بمفردك؟
  • هل تعلمت قيادة السيارة وأنت كبير السن، لذا تخاف من قيادة السيارة؟

الكثير منا عنده رهاب شديد من قيادة السيارة، وخاصة وقت الزحام، أو عندما يكون بمفرده، ولا أحد معه، ونرى العديد من المشاكل اليومية التي تطرق أبواب الأطباء النفسيين للسؤال عن الإجابة لهذا الرهاب، وليس ذلك فقط، بل سمعت في أحد القنوات الفضائية من بعض المتسائلات، تسأل الشيخ عن دعاء لتسهيل قيادة السيارة. والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأدعية اللازم حفظها وترديدها عند ركوب السيارة، ومن خلال هذه المقال سنقوم بعرض تلك الأدعية، لكي تستفيدوا منها إن شاء الله.

 قيادة السيارة
طريقة قيادة السيارة

دعاء لتسهيل قيادة السيارة ودعاء الخوف

اللهَّم إني أسالك توفيقاً في طريقي وراحه في نفسي وتيسيراً لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضُّر و ضيق الصدر.اللهم إني استغفرك من كل ذنب يعقّب الحسرة و يُورث الندامة و يرد الدعاء و يحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي
اللهم اكتب لي تغييرا للأفضل في نفسي وحالي وحقق لي ما أتمنى ولا تجعلني وجعًا ولا عبئاً لأحد اللهُم لا تحّرمني خيَرك بقلةِ شُكري ولا تخِذلنيّ بقلةِ صَبري ولا تُحاسِبني بقلةِ إسَتغفاري، فأنت الكريمُ الذيّ وسِعت رحَمتك كُل شيء

أهم الطرق والأساليب المتبعة لتسهيل قيادة السيارة

هناك العديد من الأشخاص يصابون بالهلع، وكذلك تسارع ضربات القلب، وعدم القدرة على التنفس، والخفقان الشديد في القلب، ويشعر وكأن قلبه سيتحرك من مكانه، لذا سنعلمكم طريقة سهلة للتحكم في هذا الخوف والفوبيا الشديدة من قيادة السيارة، وذلك في خطوات بسيطة وسهلة، فتابعوا معنا.

 الشعور بالراحة والأمان والاسترخاء

إن الإحساس بالاسترخاء والراحة من الأمور التي تجعلك قادراً على التحكم والسيطرة في نفسك، والبعد عن هذا الخوف الداخلي، فيجب عليك أن تكون مرتدياً لملابس مريحة، إلى جانب الحذاء المريح، ثم الجلوس على كرسي السائق والإمساك بالمقود، والاسترخاء التام، مع إبقاء جو السيارة هادئ، ويمكن تشغيل الراديو على القرآن الكريم، أو أي موسيقى تحبها حسب الرغبة، لأنها ستعمل على تهدئة أعصابك، بالإضافة إلى أنك ستقوم بالتركيز فيها، إلى جانب ذلك فلن تسمع أصوات السيارات الموجودة بالخارج جانبك.

اقرأ أيضاً : دعاء الخوف من قيادة السيارة

 التنفس بعمق

في حالة إذا شعرت بنوبة الخوف والهلع والفوبيا، التي تخاف منها قد تبدأ، لابد من الإسراع بالتنفس شهيقاً وزفيراً، ببطء شديد، حتى يدخل الهواء إلى أخر رئتك، والاستمرار هكذا لبضع ثواني، وقد يزيد لدقائق، حتى تشعر بالتحسن، ويشعر جسمك بالاسترخاء التام.

إرخاء وقبض العضلات

لكي تتحكم في الأرق، والتوتر، والقلق الذي يصيبك، تقوم ببعض الحركات، ومن أشهرها قبض وبسط الكفين، وكذلك كافة أجزاء الجسم، لأن تلك التمارين تعمل على زيادة التركيز، والتحكم في النفس والسيطرة عليها، والقضاء على الشعور بالخوف، نتيجة تحسن المزاج.

إحساس نفسك أنك قادر على تأدية هذا العمل من خلال تكرار الجمل الإيجابية:

لابد على الشخص دائما أن يكون متفائل، ويشجع نفسه بنفسه، من خلال تذكير نفسه بأنه يستطيع فعل ذلك، مثل أنت تستطيع القيادة الجيدة للسيارة، القيادة أمر طبيعي وتستطيع ممارسته بسهولة كباقي الأمور، أنت تلتزم بكافة القوانين والسرعة، والقيادة بطريقة حذرة وجيدة، أنت متمرس شاطر، وتستطيع القيادة في أي مكان، أنت تستطيع أن الذهاب لهذا المشوار لوحدك، وهكذا.

تعلم القيادة من خلال استخدام مدارس للتعليم

بعد الجلوس خلف المقود، لابد من استخدام مدرس شاطر جداً، لكي يقوم بتعليمك كافة التعليمات والخطوات للقيادة السليمة، ولا تهتم بالوقت في التعليم، فقط احرص على التعلم الجيد.

المواجهة للقضاء على الخوف

لابد من مواجهة الخوف الموجود بداخلك للسيطرة عليه، ولكن قبل إجراء تلك المواجهة لابد من الهدوء والاسترخاء، لتستطيع الفوز عليه، وعدم التهور.

كتابة مخاوفك وكذلك مستواها

قم بتدوين ما تخافه أثناء القيادة، ولماذا؟ وقم بعدها بمواجهة كل جزء على حده، ويمكنك التدرب على هذا خطوة خطوة.

الركوب مع أشخاص آخرين

يمكنك أن تبدأ في القضاء على هذا الهلع من خلال ركوب أحد معك في السيارة، بدلاً من القيادة منفرداً، ثم قم بقيادة السيارة مسافات صغيرة، ثم أكبر، وهكذا حتى تقود لمشوار بعيد، ثم قم بالقيادة لوحدك.

حفظ وتكرار العديد من الأدعية قبل البدء في عملية القيادة

تلك الأدعية ستساعدك في القضاء على الخوف، والرهبة الشديدة في داخلك، حيث يمكنك ترديد دعاء الركوب، وكذلك دعاء لتسهيل قيادة السيارة، وبعض الأدعية للحماية من الخوف والقلق، وغيرها من الأدعية الأخرى، وكذلك ترديد الأذكار، أو قراءة القران أثناء القيادة.

قد يهمك:اختبار إشارات المرور

استشارة طبيب وطلب مساعدته

تلك هي مرحلة النهاية، في حالة أنك لم تستطيع السيطرة على تلك المخاوف، بل إنها انتقلت إلى إعاقتك على ممارسة حياتك بشكل طبيعي، هنا لابد من الذهاب لطبيب، لطلب المساعدة، وهنا الطبيب سيقوم بتشخيص حالتك، ويعطيك بعض الأدوية التي ستساعدك، بالإضافة إلى اللجوء إلى الأهل والأحباب والأصحاب للوقوف بجانبك ومساندتك.

اقرأ أيضاً في الأسفل:

السابق
دعاء الشفاء : أدعية الشفاء من كل داء
التالي
ماهو حكم الاستفراغ عمدا في شهر رمضان ومبطلات الصيام

اترك تعليقاً