الصحة

بعد كم يوم تنزل الدوره بعد الدوفاستون

بعد كم يوم تنزل الدوره بعد الدوفاستون والآثار الجانبية له تعرف على باقي التفاصيل عبر موقع فائدة الشامل حيث يعتبر عقار الدوفاستون هو أحد أنواع الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات الرحم وعدم انتظام الدورة الشهرية بل والعديد من النساء استخدمه من أجل تأخير نزول الدورة الشهرية في حالة أداء الفروض الدينية مثل الحج أو بعض المناسبات الهامة، ولكن يتساءل البعض عن طبيعة عمل تلك الأقراص وبعد كم يوم تنزل الدورة بعد الدوفاستون والأعراض الجانبية الخاصة به وذلك ما نطرحه في السطور التالية.

بعد كم يوم تنزل الدوره بعد الدوفاستون

يختلف موعد نزول الدورة الشهرية بعد استخدام الدوفاستون من سيدة لأخرى حسب نوع الحالة المرضية ولكن بشكل عام قد يتراوح موعدها ما بين الثلاثة أيام حتى اسبوعين بعد أخذ تلك الجرعات بصورة منتظمة.

بعد كم يوم تنزل الدوره بعد الدوفاستون
بعد كم يوم تنزل الدوره بعد الدوفاستون

آلية عمل اقراص الدوفاستون duphaston

يعمل عقار الدوفاستون على ضبط معدلات البروجسترون في جسم المرأة حيث يعد ذلك الهرمون هو المسئول عن ازدهار بطانة الرحم لكي تتعلق بها البويضة ويحدث الحمل، في حالة عدم وجود حيوان منوي فيتم تدمير تلك البطانة وتنزل على شكل دماء أو الدورة الشهرية بمعنى أدق .

ولكن عند البدء في أخذ جرعات الدوفاستون يجب أن يتم استشارة الطبيب حيث إنه مخصص لأيام دون غيرها من نزول الدورة الشهرية لكي يحدث الحمل أو يتم ضبط مستويات البروجسترون في الجسم، وعلى النساء في فترة الحمل أو تمتنع نهائياً عن أخذ تلك الجرعات حتى لا تتسبب في الإجهاض.

دواعي استخدام عقار الدوفاستون duphaston 

  • يتم استخدام دواء دوفاستون من أجل ضبط نزول الدورة الشهرية لمن تعاني من بعض الاضطرابات بسبب خلل هرموني، حيث يقوم ذلك الدواء بصورة منتظمة حتى يحدث الطمث.
  • ولمن تعاني من آلام شديدة في الرحم قبل نزول الدورة أو بعض حدوث الإجهاض، وفي بعض حالات العقم عند النساء أو بطانة الرحم المهاجرة.

الآثار الجانبية الخاصة بدواء الدوفاستون duphaston 

وتتمثل الآثار الجانبية الخاصة بذلك الدواء في فقد الشهية بصورة مؤقتة مع الم في الثدي وظهور طفح جلدي لكن في الحالات النادرة والرغبة في النعاس لفترات طويلة مع القيء المستمر والغثيان بحيث تشبه تلك الأعراض ما يحدث في بداية الحمل بصورة كبيرة.

موانع استخدام دواء الدوفاستون duphaston 

على من تعاني من حساسية تجاه أي مركب من مركبات ذلك الدواء أن تمتنع نهائياً عن تناوله، بل وعلى النساء في فترات الحمل والرضاعة أن تتجنب ذلك الدواء حتى لا يؤثر على الجنين.

اقرا ايضاً مواضيع هامه

عائشة أحمد عمر

عائشة أحمد عمر من جمهورية مصر العربية كاتبة ومدونة في موقع فائدة الشامل منذ شهر يناير 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق