الصحة

طريقة علاج البواسير في المنزل

البواسير أو باللغة الإنجليزية Hemorrhoids هي واحدة ضمن أكثر الأمراض المنتشرة في وقتنا الحالي فبسبب الجلوس لفترات طويلة وتناول كميات كبيرة من النشويات والكربوهيدرات أصبح الكثير من الأفراد يصابوا بالبواسير، بل وبسبب ظهورها في فتحة الشرج أصبح الكثير من المرضى يعانوا في صمت بسبب عدم الرغبة في التعرض للإحراج، ولذلك نقدم لكم اليوم في مقال شامل ومفصل عن كل ما يتعلق بمرض البواسير وكيف يمكن علاج البواسير في المنزل والبيت بكل سهولة فتابعونا في الأسفل عبر موقع فائدة.

ماهو مرض البواسير

البواسير هي عبارة عن تمدد شديد أو تورم في الأوعية الدموية المبطنة لفتحة الشرج وخاصة في الجزء السفلي من المستقيم، فقد تصيب الأجزاء الداخلية من فتحة الشرج أو الأجزاء الخارجية منها وتسبب تدلي بعض الزوائد اللحمية من فتحة الشرج مما تسبب ألم شديد أثناء الجلوس أو خروج البراز.

وعند ترك ذلك التمدد أو التضخم لفترة طويلة بدون أن يتم معالجته بالطرق الصحيحة فيسبب زيادة في التضخم وقد يصيب البعض بالإصابة بالأورام السرطانية، وهناك عدة طرق مختلفة لعلاج البواسير إما من خلال التدخل الجراحي في حالة البواسير الخارجية أو الاعتماد على بعض الطرق الطبيعية للتخلص من ذلك التمدد وبتالي علاج البواسير.

أنواع البواسير

هناك نوعان من البواسير أحدهما بواسير داخلية وهي عبارة عن تمدد الأوردة ولكن داخل فتحة الشرج وعلى الرغم من صعوبة علاجها إلا أنه يمكن علاجها في المنزل دون الحاجة إلى التدخل الجراحي ويمكنك ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

صور مرض البواسير
صور مرض البواسير

بينما النوع الثاني وهو البواسير الخارجية فيصعب علاجها بالطرق المنزلية وتتطلب تدخل جراحي ويصعب ممارسة الحياة حيث تسبب ألم شديد أثناء الجلوس أو النهوض أو المشي ولكن بمجرد إزالتها يتم التخلص من ألم البواسير بصورة كاملة.

أسباب الإصابة بالبواسير

يعد الإمساك هو السبب الرئيسي وراء الإصابة بالبواسير سواء الداخلية أو الخارجية حيث تجف السوائل من البراز مما يجعله قاسي وجاف بصورة كبيرة مما يسبب جرح للأوردة والشرايين المبطنة لفتحة الشرج، وبالتالي يحدث لها التهاب وتمدد وتسبب خروج زوائد لحميه مؤلمة تنتج عنها الإصابة بمرض البواسير.

أيضاً عند بذل مجهود بدني شديد بصورة خاطئة قد يؤدي إلى تمدد تلك الأوردة وتعرضها للتورم وبالتالي يصاب الفرد بالبواسير، وعند الإصابة ببعض الأمراض الصدرية التي تسبب السعال الشديد فيحدث تمزق لتلك الأوردة، بجانب السمنة المفرطة والجلوس لفترات طويلة فتسبب ظهور البواسير خاصة الخارجية.

يصاب الكثير من الأفراد بالبواسير على مستوى العالم ولكن تكن النساء هن الأكثر إصابة؛ وذلك بسبب تعرضهم لبعض التغيرات الجسمانية خاصة في فترات الحمل حيث تصاب بالإسهال لفترات طويلة، وعند الولادة الطبيعية أيضاً تبذل مجهود شديد مما قد يعرضها لظهور البواسير.

بل وعند الرضاعة يحدث نقص شديد في كمية السوائل في الجسم مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالإمساك ومن ثم تصاب بالبواسير.

وعند الإصابة بأمراض ضغط الدم المرتفع بصورة دائمة مع بذل مجهود أثناء خروج البراز عندما يصاب الفرد بالإمساك، وفي بعض الحالات الوراثية قد تنتقل چينات مرض البواسير أيضاً للأبناء، وعند ممارسة الجنس الشرجي قد يسبب أيضاً ظهور البواسير.

أعراض الإصابة بالبواسير

هناك بعض الأعراض التي تظهر على صحة الشخص المصاب بالبواسير حيث تعد أول الأعراض هي صعوبة في خروج البراز مصاحب بألم شديد بل وتخرج قطرات من الدماء أو بعض السوائل اللزجة الشفافة المختلطة بالدماء.

بل وفي حالة البواسير الخارجية يلاحظ المريض خروج بعض الزوائد الجلدية أو اللحمية الملتهبة وذات لون احمر أو وردي وبالطبع يصاحبها حرقان وألم شديد عند الجلوس أو السير وخروج البراز بالطبع.

طريقة علاج البواسير بالبيت

أما بالنسبة لطريقة علاج البواسير في المنزل فهي تعد الأكثر شيوعاً حيث تأتي بنتائج باهرة وفي نفس الوقت لا تكلفك شيئاً ولا تعرض الشخص المصاب للإحراج، وتعتمد على مكونات طبيعية وهي كالآتي:

طريقة علاج البواسير بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون الخام أحد أهم المكونات الطبيعية التي تفيد الجسم والبشرة بصورة عامة بل وتعالج البواسير الخارجية والداخلية بصورة خاصة، وذلك من خلال أخذ كمية قليلة من زيت الزيتون المخصص للجسم ودهن فتحة الشرج به من الداخل والخارج، حيث تعمل على سهولة خروج البراز وتحفيض حدة الالتهاب والتورم في الأوردة والشرايين المنتفخة.

طريقة علاج البواسير بالصبار

ويعرف الصبار بخصائصه الفريدة في القضاء على الالتهابات بصورة عامة حيث يتم أخذ قطع من نبات الصبار ويتم تقشير الطبقة الخارجية منه، وأخذ اللحاء الداخلي وتقطيعه لأجزاء طولية وتوضع في الثلاجة “الفريزر” لمدة ساعة حتى تتجمد ثم يتم وضعها داخل فتحة الشرج لمدة ربع ساعة يومياً قبل النوم وسوف تلاحظ عزيزي القارئ اختفاء للبواسير بصورة نهائية خلال فترة وجيزة.

فوائد الصبار للبواسير
فوائد الصبار للبواسير

طريقة علاج البواسير بالعسل الأبيض

ويعرف العسل بإنهاء شفاء لكل داء وقد تم ذكره في القرآن الكريم في عدة مواضع، حيث يتم أخذ ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ويمكن أن نضيف لها قليل من زيت اللوز حتى يتم الحصول على أفضل النتائج، ويتم دهن منطقة الشرج بها سواء كانت بواسير داخلية أو خارجية مرتين في اليوم.

طريقة علاج مرض البواسير بالكركم وزبدة الشيا

فيما يطلق عليها الطريقة الهندية حيث يتم استخدام الكركم لعلاج البواسير بصورة كبيرة حيث يتم أخذ ملعقة كبيرة من الكركم المخصص للجلد، ونضيف معها قليل من زبدة الشيا أو أي زبدة متوافرة لديك في المنزل حيث نخلط المكونات معاً، ونقوم بوضع القليل منها داخل الشرج باستخدام حقنة ولكن بعد إزالة الطرف الحاد الخاص بها ويتم دهن الشرج من الخارج أيضاً وخلال فترة قصيرة يتم القضاء على البواسير نهائياً.

طريقة علاج البواسير بخل التفاح

فوائد خل التفاح للبواسير
فوائد خل التفاح للبواسير

قد يتعجب البعض عند استخدام خل التفاح في علاج البواسير، ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن خل التفاح يقوم بتطهير وتخفيف التورم والانتفاخ الذي يظهر في فتحة الشرج سواء من الداخل أو الخارج، حيث تؤخذ قطنة نظيفة ونغمرها بخل التفاح ونضعها في فتحة الشرج ويتم الدهن من الخارج أيضاً.

طريقة علاج البواسير بزيت اللافندر

يمكن أن يتم استخدام بعض الزيوت الطبيعية لعلاج البواسير من خلال خلط كمية من زيت اللافندر العطري مع زيت جوز الهند وزيت جنين القمح ويتم دهن الشرج عدة مرات في اليوم.

طريقة علاج البواسير بالثلج

ويعد الثلج مخدر موضعي طبيعي للجسم حيث نأخذ قطعة صغيرة من الثلج ونضعها داخل فتحة الشرج وخارجها عند الرغبة في التبرز أو بعد الانتهاء من خروج الفضلات والشعور بألم شديد.

طرق طبية لعلاج البواسير

هناك بعض الطرق الطبية التي يمكن أن يتم معالجة البواسير من خلالها وهي أخذ بعض المضادات الحيوية التي تخفف من تأثير ذلك الالتهاب أو التورم وتساعد في سرعة شفاؤه، ويمكن أن يتم استخدام بعض الكريمات المخدرة التي تدهن بها منطقة الشرج لتخفف الشعور بالألم أثناء خروج البراز.

علاج البواسير عن طريق الجراحة

أما الطرق الجراحية فهي تتمثل في استئصال ذلك الجزء المتدلي في حالة البواسير الخارجية، أما البواسير الداخلية فيتم استخدام تقنية الكي الضوئي الذي يعمل على التخلص من البواسير بصورة نهائية.

نصائح لمن يعاني من البواسير

عند إصابة الشخص بالبواسير مرة قد تزيد فرص إصابته فيما بعد ولذلك يجب الحرص على تناول أطعمة غنية بالألياف الطبيعية حتى تسهل الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك.

يفضل أن يتم الجلوس في حمام دافئ قبل خروج الفضلات حتى تخفف من حدة التورم، ويجب أن يداوم المريض على شرب الماء والسوائل بصورة عامة وممارسة التمارين الرياضية.

توصية موقع فائدة الشامل: وفي الأخير نود الإشارة أنه الطرق الموجودة في الأعلى الخاصة بعلاج مرض البواسير الداخلية والخارجية، هي تما تجربيها من العديد من الأشخاص وتقوم بتخفيف الأم بسرعة ومع الأيام والاستعمال المنتظم تقضي على البواسير عبد بعض المصابين فقط، لكن عزيز القارئ يجب عليك زيارة الطبيب قبل ذلك لتأكد أن سبب ألام فتحة الشرج هو مرض البواسير.

اقرأ أيضا:

طريقة وضع زيت الزيتون على البواسير

طريقة نوم مريض البواسير

أضرار البواسير للبنات

طريقة علاج البواسير بالأعشاب

طرق علاج الناسور

السابق
تجربتي مع زيت الحلبه للمؤخره
التالي
اسباب الام الحوض في الشهر الثامن من الحمل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.