منوعات

نموذج تقرير عن مشروع

نموذج تقرير عن مشروع

نموذج تقرير عن مشروع كتابة التقارير ليست بالأمر السهل فهي تقام على أسس علمية وبعض الخطوات والشروط التي يجب مراعاتها خاصة عندما تكون تلك التقارير علمية أو هندسية أو حسابية، ولذلك نقدم لكم في السطور التالية بعض المعلومات الخاصة بكتابة التقارير وكيف يمكنك عزيزي القارئ صياغة نموذج تقرير عن مشروع من خلال موقع فائدة الشامل فتابعونا.

نموذج تقرير عن مشروع:

  • في البداية يجب أن يتم تحديد نوع التقرير الذي تود الكتابة عنه حيث أن التقارير الحسابية تحتاج إلى بعض الرسوم البيانية والجداول لكي تظهر بصورة افضل، بجانب التقارير الهندسية والخاصة بالمشاريع فيتم كتابتها عبر برامج الأوفيس مثل ( الورد – الاكسيل – البوربوينت…..) وغيرها من البرامج.
  • أما بالنسبة لطريقة الكتابة فيجب أن يتم الإختصار في سرد المعلومات حيث أن من يقوم بقراءة التقرير يرغب في أخذ لمحة سريعة أو فكرة مجملة عن مشروع ما أو موازنة عامة على سبيل المثال، حيث يتم كتابة مقدمة في بداية الصفحة ثم نقوم بطرح العناصر الخاصة بالتقرير ثم نذكر بعض المعلومات الهامة في نقاط مختصرة خاصة عندما يكون ذلك التقرير يقدم مواضيع وصفية اي تصف ظاهرة ما أو تدرس بعض المشكلات.
  • بجانب مراعاة المصداقية والشفافية في طرح أفكار المشروع والتقديرات الحسابية لذلك المشروع وكم تبلغ التكلفة الإجمالية والفترة التي يتم إنجاز ذلك المشروع بها، وعدد العمال وساعات العمل وغيرها الكثير من البيانات التي تجعل القارئ على دراية بفكرة المشروع بصفة عامة.
  • يفضل أن يتم كتابة خاتمة في نهاية التقربر حتى يتم تلخيص كافة المعلومات التي تم ذكرها في التقرير، ويفضل أن يكون عبارة عن ثلاث أو أربع صفحات حتى لا يمل القارئ من ذلك التقرير، فمن المعتاد أن يقدم ذلك التقرير للمدراء أو دكاترة الجامعة وبالتالي لا يتوافر متسع من الوقت لكي يتم قراءة عدة صفحات.
  • ويفضل أن يتم إرفاق عدد من الجداول الحسابية والرسوم البيانية لكي تعمل على توصيل المعلومة بصورة أفضل وتجعل الطرف الآخر يستمتع بالقراءة، وفي النهاية يتم مراجعة الأخطاء اللغوية والإملائية حتى يكون التقرير صحيح مئة بالمئة ويحفظ داخل ملف أو دوسية كما يطلق علية ويتم كتابة ورقة تكون بمثابة غلاف يوضع عليه اسم المشروع والشخص المقدم للتقرير مع كتابة اسم الجهة التي يتم تقديم التقرير إليها.

تجد هنا:

السابق
ارقام بنات مصريات للتعارف واتساب
التالي
تردد قناة أجيال الفلسطينية

اترك تعليقاً