اسلاميات

هل يجوز صيام يوم عاشوراء

هل يجوز صيام يوم عاشوراء

هل يجوز صيام يوم عاشوراء يوم عاشوراء هو من الأيام المرتبطة بنجاة سيدنا موسى عليه السلام في تاريخ الأنبياء من بطش وظلم فرعون ومن معه حينما وعدها لله بالنصر، وأن العسر يأتي بعده يسر، وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الفرح في المناسبات الدينية من الأمور المحمودة ومن أفضل مظاهرها الصيام والتقرب فيه إلى الله، تابعوا معنا في هذا المقال كي تتعرفوا أكثر عن مدى إجازة صيام يوم عاشوراء.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء

هناك أحكام خاصة بصيام يوم عاشوراء سوف نذكرها لكم على هيئة نقاط كما يلي:

في السنة النبوية ثبت أن صيام اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم مخالفة لما يقوم به اليهود، فدعا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بصيام يوم قبله أو بعده مخالفة لهم وحتى لا يكون تقليد لفعلهم، فيقول الرسول في حديث له فيما معناه أن نصوم يوم عاشوراء مخالفة لليهود وصيام يوم قبله أو بعده.

أهل العلم يقولون في ذلك أن من فاته صيام يوم عاشوراء لمرض أو لسبب أخر مثل نزول الدورة الشهرية عند النساء فلا مع يوم السبت لأن الصوم فيه له سبب وإنما يكره أن يصوم الشخص يوم السبت تطوع مطلق ومفرداً بدون سبب.

أكد العلماء بأن هناك ثلاث مراتب متعلقة بالصيام في شهر محرم وأهمها صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر منه والمرتبة الأدنى صيام اليوم التاسع والعاشر، والأقل درجة صيام يوم عاشوراء فقط.

يقول بعض أهل العلم أنه لم يرد فيما يخص أن يوم عاشوراء مختص بالاغتسال وتناول الحبوب أو غيره من الأمور التي لم يقم بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

سبب صيام يوم عاشوراء وفضله

إن سبب صيام هذا اليوم لأن الله قد نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام ومن معه من شر فرعون وقومه.

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن أمته أحق من اليهود في صيام هذا اليوم.

إن فضل صيام يوم عاشوراء عظيم الأجر والثواب فهو يغفر للمسلم السنة السابقة من ذنوب صغيرة قام بها المسلم.

تجد أيضًا:

السابق
شاهد قصة يوم عاشوراء عند الشيعة
التالي
ماهو سبب صيام يوم عاشوراء

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.