منوعات

أسباب الاحتفال بيوم عاشوراء

أسباب الاحتفال بيوم عاشوراء

أسباب الاحتفال بيوم عاشوراء كثيرة وهامة ولابد من معرفتها وهذا لأن العالم العربي الإسلامي كله يحتفل بيوم عاشوراء، وهذا اليوم هو عشرة من محرم في السنة الهجرية، وترجع أهمية هذا اليوم لنجاة سيدنا موسى عليه السلام من بطش فرعون، وزوال ملك فرعون، ونحاول معرفة التفاصيل والأسباب لاحتفال المسلمين بهذا اليوم.

أسباب الاحتفال بيوم عاشوراء

أكد علماء الدين أن يوم عاشوراء تجسيد عملي للشكر لله تعالى على نعمه، ولكن يجب على المسلم أن يفرق بين الاحتفال به كما أمر الله تعالى والنبي الكريم، وبين بعض الأفعال التي يفعلها المسلمون في هذا اليوم والتي لا أساس لها في الدين.

طقوس يوم عاشوراء
طقوس عاشوراء

لقد وجد الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون في ذلك اليوم، فسألهم عن السبب، فأجابوا أنهم يحتفلون بذلك اليوم بسبب نجاة سيدنا موسى من بطش فرعون، فقال صلي الله عليه وسلم: نحن أولى وأحق بموسى منكم, فصامه وأمر بصيامه, وقال: (لو عشت إلي قابل, أي إلي العام المقبل, لأصومن تاسوعاء وعاشوراء, حتى يخالف اليهود في صيامهم).

وأضاف الرسول عليه الصلاة والسلام أن صيام يوم عاشوراء جائز، وليس فرض، ولكن يجب على المسلم الابتعاد عن البدع والمنكرات التي يقوم بها الناس في ذلك اليوم ليكون هذا الأمر من أهم أسباب الاحتفال بيوم عاشوراء.

وكل ما يجب أن يلتزم به المسلم للاحتفال بذلك اليوم هو الصلاة، والدعاء، والصيام، والذكر، والقيام بالأعمال الصالحة.

وليوم عاشوراء فضل عظيم عند الله تعالى فقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحتسب علي الله أن يكفر السنة التي قبله).

لذلك فمن الأفضل أن لا يصام يوم عاشوراء فقط، بل يصام معه اليوم الذي قبله أو اليوم الذي بعده، ولو استطاع الإنسان أن يصوم اليوم الذي قبله، واليوم الذي بعده كان خيرًا له.

وأيضا العبرة والدروس المستفادة من هذا اليوم هو إحياء ذكرى كربلاء التي استشهد فيها الإمام الحسين في عام 60 هجرية، حيث أن الإمام الحسين انتصر لمبادئ الخلافة الإسلامية وتحقيق الشورى بين المسلمين.

ويجب على القادة وحكام البلاد الإسلامية أن يتخذوا من هذا الحدث عبرة، ويقوموا بأخذ المشورة في حكمهم على البلاد وهذا للاستفادة من أسباب الاحتفال بيوم عاشوراء.

وقد تزامن هذا اليوم مع نجاة موسى وإغراق فرعون، وهذا أيضًا من الأحداث الجيدة التي تجعلنا نحتفل بذلك اليوم احتفالًا بنبي الله موسى عليه السلام.

مواضيع هامة:

السابق
أهم الكورسات المجانية هذا الشهر أونلاين MOOCs| مجالات الربح من الانترنت
التالي
طريقة استخدام ورق الغار للسكري

اترك تعليقاً