الزكاة

برنامج حساب زكاة المال

برنامج حساب زكاة المال

برنامج حساب زكاة المال الزكاة هي الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي وتعد من الأشياء الواجبة على الفرد المسلم القادر، فالزكاة شيء مفروض على المسلم القادر العاقل والغير عاقل، كما أنه يوجد أنواع من الزكاة والتي تخرج عن الأموال والتجارة وعن الماشية وعلى الثمار والزروع والذهب والديون وغيرها من أشكال الزكاة.

برنامج حساب زكاة المال

يوجد اليوم الكثير من البرامج على الإنترنت والتي يتمكن من خلالها الفرد من حساب الزكاة الخاصة به، حيث كما ذكرنا يوجد أنواع من الزكاة والتي يتم حسابها مع أختلاف نوعها على النحو التالي:

زكاة المال: نصاب زكاة المال هو 85 جرام من الذهب فأكثر من عيار 21، وقد تم تحديد مقدار الزكاة ليكون 2.5 من قيمة الذهب وعلى أن يمر عام كامل من الاحتفاظ بذلك الذهب.

تعرف على: نصاب زكاة المال دار الافتاء المصرية

زكاة التجارة: ويتم حسابها مثل السابق أن تكون مماثلة لما قدرة 85 جرام من الذهب أو أكثر وواجب على الفرد إخراج 2.5% من قيمتها، مع الأخذ في الاعتبار الديون وقيمة البضاعة التي يعمل بها والنقود المدخرة للبضاعة.

السندات والأسهم: وعن الأسهم يتم حساب الزكاة الخاصة بها من خلال جمع قيمة الأسهم مع الأرباح في 2.5%، أما السندات فيتم حساب قيمتها فققط وتضرب في 2.5%.

الذهب: نصاب زكاة الذهب هو 85 جرام من ذهب عيار 21 ولا بد من مرور عام على وجود ذلك الذهب، ويتوجب إخراج الزكاة عن الذهب المكنوز والمعد للتجارة.

تعرف على: نصاب زكاة المال بالجنيه المصري 2018

زكاة الثمار والزروع: نصاب زكاة الزروع هو 825 لتر من القمح وهنا تختلف قيمة الزكاة وفقاً للشيء المستخدم لسقاية الزرع إن كانت الآلة وقيمة الزكاة هي 5% وأن كان بماء المطر فهي 10%، وفي حالة أن تم استخدام الاثنين معا فإن نسبة الزكاة هي 7.5%، وتخرج الزكاة عن جني المحصول أو تم جنيه أكثر من مرة في العام الهجري الواحد.

يمكنك معرفة : كيفية اخراج زكاة المال المدخر

زكاة الدين: في حالة الديون المؤكد رجوعها فإن نسبة الزكاة بها تكون قيمة الدين في 2.5%، وفي حالة الدين المشكوك في رجوعه مبلغ الدين في 2.5%، وعن أداء تلك الزكاة فتكون خلال وقت رجوع الدين وتخرج عنها الزكاة مرة واحدة وأن ظلت لدي المدين لمدة عامين.

السابق
نصاب زكاة المال بالجنيه المصري 2018
التالي
موعد عيد الفطر 2019 فلكى

اترك تعليقاً