الزكاة

نصاب زكاة المال دار الافتاء المصرية

نصاب زكاة المال دار الافتاء المصرية

نصاب زكاة المال دار الافتاء المصرية من المعروف أن الزكاة من الأشياء الواجبة على الفرد المسلم عند بلوغه النصاب الشرعي، والزكاة ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي الخمسة فهي فريضة واجبة على الجميع، وعن شروط الزكاة فهي تجوز على من مر عليه العام وقد بلغ النصاب الشرعي وقد أصبح لا يوجد عليه دين لغيره فاضلا من حاجة ذلك المزكي وحاجة من يقوم بنفقتهم أيضاً.

نصاب زكاة المال دار الافتاء المصرية

وعن دار الإفتاء المصرية فقد عملت على وضع نصاب زكاة المال للجميع حتى لا يحدث جدال في الأمر ويتم إخراج الزكاة من قبل الجميع، حيث قد تم التأكيد على أن نصاب زكاة المال هو 85 جرام من ذهب عيار 21 بالسعر الذي يتم إخراج الزكاة به، وعن مقدار الزكاة فهو ربع العشر أي أن مقدار الزكاة يساوي 2.5% فقط على قيمة رأس المال، وفي حالة أن كان هناك عائد على ذلك المال في العام فيتم أخذ زكاة منه، ولكن في حالة أن كان يتم صرف ذلك العائد فلا زكاة منه.

يمكنك معرفة : كيفية اخراج زكاة المال المدخر

وقد وصف لنا الله عز وجل في كتابة الحكيم مصارف الزكاة وعلى من يجب الزكاة في سورة التوبة الآية 60 وهي:

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾.

ومن هنا يتضح أن الزكاة وضعت لبناء الإنسان قبل البنيان وإنها لمن سجد لله عز وجل قبل المساجد ويتم إخراج الزكاة على جميع المسلمين سواء أن كان عاقلاً أو غير عاقل وتخرج عن المسلم البالغ وغير البالغ أيضاً، ويتم إخراجها بعد مرور عام هجرى كاملاً وهناك فائض عن الحاجة الأصلية للشخص.

ماهو : نصاب زكاة المال بالجنيه المصرى 2018

ويوجد طريقتان لحساب قيمة نصاب زكاة المال للجميع وهما:

الطريقة الأولي: هو أن يقوم الشخص بقسمة إجمالي المبلغ الفائض معه والواجب الزكاة منه على 40 والناتج يكون هو قيمة الزكاة.

الطريقة الثانية: وأما الطريقة الثانية فهو أن يقوم الشخص بضرب قيمة ما معه في 2.5% والناتج عن تلك الحسبة يكون هو قيمة الزكاة المستحقة.

تعرف على: شروط زكاة المال وطريقة حساب مقدار الزكاة

السابق
فوائد اللبان الذكر للمهبل
التالي
نصاب زكاة المال بالجنيه المصري 2018

اترك تعليقاً