منوعات

بحث عن حرب 6 اكتوبر

بحث عن حرب 6 اكتوبر

بحث عن حرب 6 اكتوبر مبسط ومختصر للطلبة فبعد هزيمة مصر والكثير من الدول العربية في نكسة 1967 تكاتفت تلك الدول بهدف استرجاع الأراضي التي تمكن العدو من السيطرة عليها والتي من بينها شبه جزيرة سيناء كما تمكنت من احتلال هضبة الجولان من سوريا.

وقد شعرت القوات الإسرائيلية أنها قد أنتصرت وهزمت قوى العرب، حيث أنها تأكدت أن العرب لن يكون لهم أي قدرة مرة أخرى وقد ساهم الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل في الفوز بتلك الحروب التي قادتها ضد جيوش العرب.

بحث عن حرب 6 اكتوبر

بحث عن حرب 6 اكتوبر
بحث عن حرب 6 اكتوبر

بعد أن أنتهت القوات العربية من المعارك التي خسرتها أمام الجانب الإسرائيلي تجمعت القوات العربية للتفكير في كيفية استرداد المناطق التي سيطرت عليها القوات الإسرائيلية.

وقد تم العمل على التخطيط لتك الحرب على الفور ومن هنا توصلت كل من القوات المصرية والإسرائيلية إلى اتفاق بمباغتة الجانب الإسرائيلي بالمناطق التي تحتلها إسرائيل من الدولتين حيث تم الاتفاق إلى مهاجمة كل من خط بارليف على جانب قناة السويس وخط آلون في هضبة الجولان.

تعرف على: موضوع تعبير عن 6 اكتوبر شامل

البدأ في حرب أكتوبر

عملت إسرائيل خلال بناء خط بارليف المنيع الذي أطلقت عليه ذلك الإسم على وضع المزيد من التأمينات به من خنادق وحقول ألغام وغيرها من الأشياء التي تمكنها من الوقوف أمام الجيوش المصرية.

كما عملت على تحصين نفسها من جانب سوريا من خلال خط آلون وتجدر الإشارة أن كل من الجانب السوري والمصري قد اختاروا يوم السادس من أكتوبر الذي يوافق عيد الغفران عند اليهود لمباغتة الإسرائيليين وقد تمكن الجانب المصري من عبور خط بارليف  في 6 ساعات فقط.

وقد عمل الجانب السوري على مباغتة خط آلون على الجانب الأخر عملاً على تشتيت تركيز القوات الإسرائيلية من خلال الحرب في أكثر من جهة، وقد تكبدت إسرائيل الكثير من الخسائر سواء في العتاد والأرواح.

مجريات حرب السادس من أكتوبر

استمرت تلك الحرب لأيام تمكنت خلالها القوات المصرية من استعادة شبه جزيرة سيناء كما تمكنت القوات السورية من استعادة أجزاء كبيرة من هضبة الجولان.

وقد تمكنت دول النفط العربي من السيطرة على صادرات النفط لدول الغرب والتي تساند الجانب اليهودي في الحرب الأمر الذي جاء في صفوف الدول العربية في الحرب والسيطرة على مجريات الحرب بشكل كبير والانتصار، وخلال يوم الثاني والعشرون من أكتوبر صدر قرار من قبل مجلس الأمن لوقف إطلاق النار وأمر إسرائيل من الانسحاب من الأراضي المحتلة.

السابق
موضوع تعبير عن 6 اكتوبر شامل
التالي
اذاعة مدرسية عن حرب 6 اكتوبر

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.