اسلاميات

طريقة التيمم بالحجر في الاسلام

طريقة التيمم بالحجر في الاسلام

طريقة التيمم بالحجر في الاسلام، حيث أن التيمم بالحجر في الاسلام من الأمور التي شرعها الله سبحانه وتعالى للشخص المسلم حينما يتعذر عليه الوضوء بالماء بسبب عدم توفره أو لأسباب أخرى مرضية مثلاً، والتيمم معناه التطهر سواء بالتراب أو باستخدام الحجر، تابعوا معنا في هذا المقال كي تتعرفوا على طريقة التيمم بالحجر في الاسلام بالتفصيل.

طريقة التيمم بالحجر في الاسلام

التيمم يكون عن طريق ضرب التراب أو الحجر مرتين بالكفين ثم يتم نفضهما حتى يتساقط ما قد علق بهما من أي شيء مؤذ أو حصى.

يمسح الشخص وجهه بالكفين ثم يضرب بكفيه مرة أخرى على الحجر وينفض يديه حتى يزيل ما علق بهما ويمسح يده اليمنى باليد اليسرى من الباطن والظاهر، ومع اليد الأخرى بنفس الطريقة يتم مسح اليد اليسرى باليد اليمنى الباطن والظاهر.

ويكون حد المسح بالتيمم حتى المرفقين مثلما كان يفعل المذهب الشافعي، والمذهب الحنيفي، أما الحنابلة فيقولون أن التيمم يكون حتى الكوعين أي الرسغين.

حكم التيمم والأدلة على ذلك

إن التيمم من الأمور المشروعة في الدين الإسلامي والذي ذكر عنه الله سبحانه وتعالى آيات في القرآن الكريم تتحدث عنها، وفي السنة النبوية أيضاً وقد أجمع المسلمون على جوازه إن لم يكن هناك ماء في المكان أو خاف الشخص إصابته بالضرر لامتناعه عن استخدام الماء لوجود جرح لديه أو مرض ما، ومن أهم الأدلة على مشروعية وجواز التيمم ما يلي:

الدليل من كتاب الله الكريم في سورة النساء حينما قال الله تعالى فيما معناه أنه إذا كان الشخص على سفر ولم يجد الماء فعليه التيمم والمسح على الوجه واليدين.

وفي السنة النبوية يروي لنا الصحابي المعروف عمران بن حصين أن رسول الله الكريم كان في سفر بعيد فلم يجد ماء ليتوضأ وقد نودي حينها للصلاة فصلى بالناس ولم يصل معهم رجل فسأله الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عن سبب عدم صلاته مع القوم فقال أن به جنابه ولم يجد ماء كي يتطهر فأخبره رسول الله أنه يجوز له التيمم وهذا كافي له طالما لم يجد ماء.

شاهد هنا:

السابق
متى ستتغير الساعة بالمغرب 2018 والعودة إلي توقيت غرينتش GMT
التالي
طريقة التسجيل في قرعة الهجرة العشوائية إلى أمريكا 2020   

اترك تعليقاً