اسلاميات

الاحتفال بالمولد النبوي حلال ام حرام

الاحتفال بالمولد النبوي حلال ام حرام

الاحتفال بالمولد النبوي حلال ام حرام يوافق يوم 20 من نوفمبر الجاري يوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد والذى يوافق هجريا يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول وهو اليوم الذي ولد به الرسول، ولم يرد أي شيء عن السنة النبوية أن الرسول كان يحتفل بذلك اليوم أو أن صحابة رسول الله كانوا يحتفلون بذلك اليم ومن هنا دخل ذلك اليوم تحت بند البدعة ويحرم الكثير من المسلمين الاحتفال بذلك اليوم.

الاحتفال بالمولد النبوي حلال ام حرام

يؤكد الكثير من علماء الدين والفقهاء أن الاحتفال بذلك اليوم بمثابة بدعة مستحدثة حيث لم يرد أي شيء في القرآن الكريم والسنة النبوية عن الاحتفال بذلك اليوم أو حكم الاحتفال بذلك اليوم، ومن بين النقاط الهامة التي تحدث عنها علماء الدين والفقهاء حول إمكانية الاحتفال بذلك اليوم ما يلي:

  • أكد العلماء على أن الاحتفال بيوم المولد النبوي وأنه أمر محدث لا أساس له وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من محدثات الأمور وكل شيء محدث في الدين بمثابة ضلالة وأن الاحتفال بذلك اليوم من بين البدع المستحدثة التي ستودي بصاحبها إلى النار.
  • كما أن أصل الاحتفال بذلك اليم يرجع بفرقة من البشر أقرب إلى الله حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بذلك اليوم قط هو والصحابة.
  • كما أن الكثير من المسلمين اليوم يقدمون على الكثير من الأفعال البعدية كل البعد عن الدين الإسلامي فيقدم الكثير على الرقص ومظاهر من الهوس وقد يظن البعض أن ذلك الأمر بمثابة قرب من رسول الله والله عز وجل وهي بعيدة كل البعد عن تلك الأمور.
  • كما أن الاحتفال بذلك اليوم فيه تشبه بالنصارى الذين يحتفلون بمولد المسيح وقد حذرنا الرسول عليه الصلاة والسلام من التشبه بالكفار.
  • كما حذرنا الرسول من الكثير من الأشياء التي تحدث خلال ذلك اليوم والتي من بينها أن يتم مدح ووصف رسول الله بأشياء قد تصل إلى الربوبية.
  • كما يعد ذلك اليوم بمثابة تشريع ثالث ليوم غير عيد الفطر وعيد الأضحى وهي الأيام التي يوجد بها أعياد فقط للمسلمين ويوم الجمعة من كل أسبوع.

اقرا ايضًا

السابق
مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في العراق
التالي
فوائد البنك حلال ام حرام

اترك تعليقاً