اسلاميات

هل الأحتلام حرام أم حلال وما أسباب الإحتلام

هل الأحتلام حرام أم حلال

هل الاحتلام حرام ام حلال الاحتلام يعني أن الشخص يرى وهو نائماً يري جماع وهذا يدل على أن الشخص بالغ وكامل الإدراك، وهو أيضاً مصطلح صنفه الفقهاء على أنه ما يراه النائم من جماع كامل هذا بدورة في أغلب الأوقات، وهو يصاحب نزول المني أو المذي ومن المعروف أنه من صور الجنابة.

هل الأحتلام حرام أم حلال

وجديراً بالذكر أيضاً أن الله سبحانه وتعالي ذكره في القرآن الكريم وقد تم تصنيفه على أنه من أهم علامات الوعي والرشد، وهي التي يبلغ فيها الطفل ويصبح بالغاً راشداً وجميع الأشخاص الذين يشاهدون الجماع في المنام يريدون معرفة إذا كان حلال أم حرام، وأيضاً حكم الشرع في الاحتلام.

  • والاحتلام تعتبر هي ظاهرة معرض لها الكثير من الأشخاص وهذا سواء أن كانوا رجال أو نساء، وهي تصاحبها نزل المني من الرجال أو نزول الإفرازات من النساء خلال النوم.
  • يحدث بداية الاحتلام في مرحلة المراهقة وهي بداية البلوغ وبعد ذلك يكون الاحتلام متكرر خلال جميع مراحل العمر، وهذا يكون تبعاً للعديد من الأشخاص ومن الممكن أن يكون على فترات متباعدة لدى العديد من الأشخاص، أو على فترات متقاربة لدى البعض الأخر.
  • والأحتلام يكون إما مصحوب أو غير مصحوب بالأحلام الجنسية وهذا نتيجة التعرض في العديد من الأوقات لوجود العديد من المثيرات الجنسية التي توجد حول الشخص.
  • وأكد العديد من العلماء ورجال الدين أن الاحتلام ليس حرام  والله أعلام وأحكم، لأنه من الخيال ولا يمكن للشخص التدخل فيه، لذلك فالاحتلام لا يعتبر حرام لأنه من الأشياء اللاإرادية والتي تحدث للشخص عند نومه.

أسباب الإحتلام

  • ومن المفضل أن يحصن الشخص ذاته من الاحتلام من خلال بعض الأشياء ومنها البعد عن كل ما هو مثير جنسياً واللجوء إلى المشروبات الهادئة قبل النوم مثل الينسون وغيره، وكذلك الإبتعاد عن كل ما يثير الغريزة الجنسية للشخص.

حكم الطهارة عند الإحتلام

وفي الأخير هذا فيديو يبين لكم حكم الطهارة عند الإحتلام والله أعلام واحكم، والفيديو من تقديم الشيخ مصطفي، في برنامج سلسة الفتاوي على قناة الناس.

شاركنا رأيك في التعليقات بالأسفل.

تجدون هنا ايضا:

السابق
هل يمكن سحب اموال من دفتر التوفير من اي مكان
التالي
طريقة استخدام الزنجبيل للحمل السريع سيدتي إن شاء الله| فوائد الزنجبيل للحمل بسرعة

اترك تعليقاً