طريقة صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي وسيلة يقوم بها المسلم لطلب الغيث من الله سبحانه وتعالى وحينما ينقطع المطر لفترة طويلة عن بلاد المسلمين يقوم الناس بأداء هذه الصلاة، وحكمها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وسوف نذكر لكم من خلال هذا المقال كيفية أداء صلاة الاستسقاء ووقتها فتابعوا معنا.

وقت صلاة الاستسقاء

لا يوجد وقت محدد لأداء هذه الصلاة فيجوز أن يصليها المسلم في أي وقت سواء كان ذلك في وقت النهار أو الليل ماعدا في أوقات الصلاة التي نهى الله عنها وهي :

  • · لا يجوز صلاتها بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس.
  • · بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.
  • · عند توسط الشمس بالسماء.

طريقة صلاة الاستسقاء

إن صلاة الاستسقاء لا تختلف كثيراً عن صلاة العيد في عدد ركعاتها وفي عدد التكبيرات، فهي عبارة عن ركعتين بدون أذان ويقوم الإمام بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم جهرياً ثم يقوم بإلقاء خطبة للمصلين، وبالنسبة لعدد التكبيرات فقد اختلف الفقهاء فيها وكانت كالتالي:

التكبير بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى سبعة تكبيرات، وفي الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام يكون عدد التكبيرات خمس تكبيرات، ثم يصلي المسلم الصلاة وذلك على حسب أصحاب المذهب الشافعي.

أما أصحاب المذهب الحنبلي والمالكي يرون بأن عدد التكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى ست تكبيرات وبالركعة الثانية مثل المذهب الشافعي.

أما على حسب إسحاق والأوزاعي وأبو ثور فإن صلاة الاستسقاء مثل صلاة النوافل تصلى ركعتين بدون زيادة في التكبيرات.

وبالنسبة لأداء صلاة الاستسقاء فتكون بالمسجد مثل صلاة العيد والأفضل صلاتها في العراء بعيد عن المساكن والعمران.

كيف تكون خطبة صلاة الاستسقاء

اختلف فيها علماء المسلمين وبالأربعة مذاهب الفقهية ويقول البعض بأن الخطبة تكون قبل الصلاة، وآخرون يقولون بأنها تكون بعد الصلاة والنتيجة هي أن ذلك يجوز وذلك يجوز وكلاهما صحيح.

تعرف من هنا على:

أسرار سورة الفاتحة

دعاء قبل النوم

دعاء الصباح قصير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *